الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:20 م

التغطية العكسية سلاح جوميز في غزو دفاعات الأهلي بالسوبر الأفريقي

جوزيه جوميز

جوزيه جوميز

يعكف المدير الفني لفريق الزمالك، البرتغالي جوزيه جوميز، على إتمام كافة التحضيرات الخاصة بمباراة اليوم أمام الأهلي، ضمن منافسات كأس السوبر الأفريقي.

وعقد جوميز، أمس محاضرة فنية أخيرة للاعبي الفريق، وردد لهم بعض الجمل التكتيكية، لغزو دفاعات الأهلي، وتسجيل الأهداف.

وخلال المباريات السابقة، ظهرت بعض هذه الجمل التكتيكية لجوميز، ورددها لاعبو الفارس الأبيض، وهو ما نستعرضه لكم في السطور التالية.

وأحد أبرز الجمل التكتيكية أنه في حالة امتلاك أحد اللاعبين الكرة، سواء على الجبهة اليسرى أو اليمنى، لابد أن تكون الجبهة الأخرى أو العكسية يتواجد بها لاعب حتى يستطيع أن يسجل الأهداف، وهذه تسمى "التغطية العكسية".

مباراة الزمالك وسيراميكا

في الصورة السابقة، الزمالك كان يواجه نظيره سيراميكا كليوباترا في الدوري الممتاز، وكان الفريق يستحوذ على الكرة، وكانت الكرة في الجبهة اليسرى مع الأبيض.

مباراة الزمالك وسيراميكا

وفي هذه الصورة توغل مهاجو الزمالك في الجبهة اليسرى، وفي الجبهة العكسية يتواجد “نداي لاعب الفريق”.

مباراة الزمالك وسيراميكا

وفي الصورة الثالثة، يظهر جناح الزمالك الأيسر وكان وقتها مصطفى شلبي، حيث مرر الكرة لـ “نداي” ليكون منفردا تمامًا بالمرمى، ويسجل هدفًا للزمالك.

جملة مكررة

هذه الجملة التكتيكة ليست وليدة اللحظة، ولكنها جملة مكررة، بتوجيهات من جوميز، وللتأكيد سوف نرصد هدفًا بنفس "التكتيك".

مباراة الزمالك والشرطة الكيني

في مباراة الزمالك والشرطة الكيني في الدور التمهيدي في كأس الكونفدرالية، سجل الزمالك هدفًا بنفس الجملة “التكتيكية”، وفي الصورة السابقة نرى أن زيزو وحيدًا في الجبهة اليمنى، والكرة في الجبهة اليسرى.

الزمالك ضد الشرطة

وفي هذه الصورة، وصلت الكرة لزيزو في المكان المناسب، واستطاع أن يسجل هدفًا، ويحقق الفوز وقتها لفريقه.

جمل وأفكار للتسجيل في الأهلي

ومن المؤكد أن عبدالله السعيد سيبدأ في تشكيل المباراة، وبالتالي سوف يعتمد البرتغالي على اللاعب، في إرسال الكرات الطولية، لضرب خط دفاع الأهلي، وتمريرها لزيزو، أو أحد مهاجي الفريق.

ويعتمد جوميز أيضًا على حمزة المثلوثي، في تسجيل الضربات الرأسية، من خلال الكرات الثابتة، وبالتالي لدى الزمالك العديد من الحلول، للتسجيل في الأهلي، بتخطيط جوميز.

search