الجمعة، 27 سبتمبر 2024

06:27 م

جهود مصر في مقاومة مضادات الميكروبات.. مكافحة العدوى أبرزها

 الدكتور محمد حساني

الدكتور محمد حساني

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، المحاور الرئيسية للبرنامج المصري، في مقاومة مضادات الميكروبات.

ولفت إلى أنها تتضمن ثلاثة محاور رئيسية، وهي، مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية وتقوية معامل الميكروبيولوجيا، ورصد مقاومة الميكروبات، وتقوية الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات.

وكشف عبد الغفار، تفاصيل كلمة مساعد وزير الصحة لشؤون مبادرات الصحة العامة الدكتور محمد حساني، بالجمعية العامة للأمم المتحدة، في الدورة التاسعة والسبعين، والمقامة بنيويورك، حول “مقاومة مضادات الميكروبات”.

وقال عبد الغفار، إن الكلمة أشارت إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات، بمنهجية تشاركية شملت الانسان والحيوان والبيئة، كما التزمت مصر بإعلان مسقط الصادر في عام 2022، وكان متماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية.

وأضاف عبد الغفار، أن الوزارة أطلقت في عام 2023، الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة بمشاركة العديد من الوزارات والجهات المعنية والمؤسسات الأممية ذات الصلة.

وتابع عبد الغفار، أن الكلمة سلطت الضوء على التعاون الجاري مع الجمعية البريطانية لمضادات الميكروبات في اعتماد المستشفيات طبقًا للمعايير العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات، كما أوضحت حجم الأعباء الصحية والاقتصادية الناتجة عن تنامي مضادات الميكروبات، لا سيما في الدول متوسطة أو قليلة الدخل، والذي يتوقع زيادته بحلول عام 2050، ليتسبب في وفاة ملايين الأشخاص وخسارة الاقتصاد العالمي لمليارات الدولارات.

جدير بالذكر أن الجمعية العامة الـ79 للأمم المتحدة قد اعتمدت صباح أمس الخميس، الإعلان السياسي لمقاومة مضادات الميكروبات، والذي سينعكس على تحسين مستويات الاستجابة العالمية للمشكلة، وسيقوم بتحسين توجيه الإنفاق لمقاومة تنامي مقاومة مضادات الميكروبات، خلال الأعوام القادمة لا سيما في الدول الأقل دخلًا والأكثر تأثرًا.

search