الجمعة، 27 سبتمبر 2024

10:16 م

بعد تحذير بوتين للغرب.. ما حجم ترسانة روسيا النووية؟

بوتن يهدد الغرب بحرب نووية

بوتن يهدد الغرب بحرب نووية

خاطر عبادة

A A

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الغرب من أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم بصواريخ تقليدية وأن موسكو ستعتبر أي هجوم عليها بدعم من قوة نووية هجوما مشتركا.

وفيما يلي بعض الحقائق الرئيسية حول الترسانة النووية الروسية، وفقًا لوكالة رويترز.

كم عدد الأسلحة النووية التي تمتلكها روسيا؟

تملك روسيا، أكبر مخزون من الرؤوس النووية في العالم، متفوقة على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمتلك موسكو 5580 رأسًا نوويًا، بينما تمتلك أمريكا 5044.

ومن بين هذه الأسلحة النووية الروسية، هناك نحو 1200 سلاح خارج الخدمة ولكن سليمة إلى حد كبير، ونحو 4380 سلاحًا مخزنًا للقوات العملياتية، وفقا لهيئة الخدمات الجوية الفيدرالية. 

ومن بين الرؤوس الحربية المخزنة، تم نشر 1710 رؤوسا حربية استراتيجية كالتالي؛ حوالي 870 منها على صواريخ باليستية أرضية، و640 على صواريخ باليستية تطلق من الغواصات، و200 في قواعد قاذفات ثقيلة، وفقا لهيئة الأسلحة البحرية الأمريكية. 

وخلال الحرب الباردة، بلغ عدد الرؤوس النووية لدى الاتحاد السوفيتي ذروته عند نحو 40 ألف رأس، في حين بلغ عدد الرؤوس النووية لدى الولايات المتحدة نحو 30 ألف رأس. 

في أي الظروف سيتم استخدامها؟

وتحدد العقيدة النووية الروسية المنشورة عام 2020 الشروط التي بموجبها قد يفكر الرئيس الروسي في استخدام سلاح نووي: على نطاق واسع كرد فعل على هجوم باستخدام الأسلحة النووية أو غيرها من أسلحة الدمار الشامل، أو لاستخدام الأسلحة التقليدية ضد روسيا "عندما يكون وجود الدولة ذاته تحت التهديد".

وأعطى بوتين، تفاصيل التغييرات في العقيدة النووية في 26 سبتمبر الجاري، وتشمل؛ توسيع نطاق التهديدات التي قد تفكر روسيا في توجيه ضربة نووية بموجبها، وإدراج حليفتها بيلاروسيا تحت المظلة النووية، وفكرة أن أي قوة نووية منافسة تدعم توجيه ضربة تقليدية لروسيا ستُعتبر أيضًا بمثابة مهاجمة لها.

هل ستحصل روسيا على المزيد من الأسلحة النووية؟

من جانبها قالت الولايات المتحدة في مراجعة الوضع النووي لعام 2022 إن روسيا والصين تعملان على توسيع وتحديث قواتهما النووية، وإن واشنطن ستتبع نهجًا يعتمد على ضبط الأسلحة لتجنب سباقات التسلح المكلفة.

وقالت هيئة الفضاء الروسية في تحليلها للقوات الروسية لعام 2024، إن التصريحات النووية الروسية والخطابات التهديدية تثير قلقًا كبيرًا، ومع ذلك فإن الترسانة النووية الروسية وعملياتها لم تتغير كثيرًا منذ تقديراتنا لعام 2023 باستثناء التحديث الجاري.

وأضافت الهيئة أنه في المستقبل، قد يزيد عدد الرؤوس الحربية المخصصة للقوات الاستراتيجية الروسية مع استبدال الصواريخ ذات الرأس الحربي الواحد بصواريخ مزودة برؤوس حربية متعددة.

هل ستجري روسيا تجربة نووية؟

وقال بوتين، إن روسيا سوف تفكر في اختبار سلاح نووي إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك، وهو الموقف الذي أكده في سبتمبر الجاري، المسؤول الروسي المسؤول عن ضبط الأسلحة.

وفي العام الماضي، وقع بوتين قانونا يقضي بسحب تصديق روسيا على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.  

ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، لم يختبر سوى عددًا قليلًا من الدول الأسلحة النووية، وفقًا لرابطة الحد من الأسلحة.

وأجرت الولايات المتحدة آخر اختبار في عام 1992، والصين وفرنسا في عام 1996، والهند وباكستان في عام 1998، وكوريا الشمالية في عام 2017، وأجرى الاتحاد السوفيتي آخر اختبار في عام 1990.

من سيعطي أمر الإطلاق الروسي للأسلحة النووية؟

ويعتبر الرئيس الروسي، هو صاحب القرار النهائي بشأن استخدام الأسلحة النووية الروسية.

وإذا ما تصورت روسيا أنها تواجه هجومًا نوويًا استراتيجيًا، فإن الرئيس يرسل عبر حقائب صغيرة أمرًا مباشرًا بإطلاق الصواريخ إلى قيادة هيئة الأركان العامة ووحدات القيادة الاحتياطية التي تحمل الشفرات النووية، وتتدفق مثل هذه الأوامر بسرعة عبر أنظمة الاتصالات المختلفة إلى وحدات القوة الصاروخية الاستراتيجية، التي تتولى بعد ذلك إطلاق الصواريخ على الولايات المتحدة وأوروبا.

search