السبت، 28 سبتمبر 2024

12:26 ص

الذهب يتراجع عالميا.. ماذا عن مصر؟

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

حسن راشد

A A

استقرت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الجمعة، في حين تراجعت الأوقية في البورصة العالمية عن أعلى مستوياتها التاريخية، بسبب تلاشي تأثير التحفيز الصيني واتباع البنوك المركزية العالمية لسياسات أكثر حذرًا.

وقال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات، المهندس سعيد إمبابي، إن أسعار الذهب في الأسواق المحلية حققت استقرارًا، حيث سجل عيار 21 مستوى 3615 جنيهًا، فيما تراجعت الأوقية بنحو 4 دولارات إلى 2670 دولارًا، وحقق عيار 24 نحو 4131 جنيهًا، و3099 جنيهًا لعيار 18، و2410 جنيهات لعيار 14، فيما بلغ سعر الجنيه الذهب نحو 28920 جنيهًا.

وتراجعت أسعار الذهب مع بدء تراجع تأثير التحفيز الحكومي الصيني، واتباع البنوك المركزية العالمية لسياسات أقل تساهلًا، إذ تشير البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية إلى تراجع احتمالات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر.

ويبدو أن التأثير الناتج عن التحفيز الإضافي بقيمة تريليون يوان صيني قد تم تسعيره بالفعل في الأسواق، حيث تتجه البنوك المركزية عالميًا نحو تبني سياسات أقل تيسيرًا. فقد أبقى البنك المركزي في سريلانكا أسعار الفائدة دون تغيير، وخفض البنك الوطني السويسري وبنك المكسيك أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط. 

وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز مؤخرًا، توقعات بخفض بنك الاحتياطي الهندي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الأشهر الستة المقبلة.

وفي الولايات المتحدة، انخفضت طلبات البطالة الأولية إلى 218 ألفًا في الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر، وظل تقدير نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني متسقًا مع التقديرات السابقة عند 3.0% سنويًا، كما تجاوزت طلبات السلع المعمرة الأمريكية التقديرات.

search