الأحد، 29 سبتمبر 2024

06:36 ص

أول يوم جامعة.. مواعيد المترو والقطار الكهربائي

المترو

المترو

روان عبدالباقي

A A

بدأت الجامعات والمعاهد في استقبال الطلاب اليوم، وفقا للخريطة الزمنية التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025.

وفق الخريطة الزمنية، تبدأ الدراسة 28 سبتمبر 2024 بالجامعات والمعاهد، وينتهي الفصل الدراسي الأول 4 يناير 2025 ببدء امتحانات الترم الأول.

أول يوم جامعة

ويعتمد عدد كبير من طلاب الجامعات والمعاهد على المترو والقطار الكهربائي للوصول إلى جامعاتهم، لذلك رفعت وزارة النقل، درجة الاستعداد ووغرت أكبر عدد ممكن من العربات والقطارات للعام الدراسي الجديد.

جدول التشغيل بالخطوط الثلاثة يشمل عدد رحلات تقدر بـ1524 رحلة يوميًا، بمعدل 456 رحلة بالخط الأول، و602 رحلة بالخط الثاني، و466 رحلة بالخط الثالث بالإضافة إلى إجمالي 212 رحلة يوميًا بالقطار الكهربائي الخفيف LRT، حسب بيان لوزارة النقل والصناعة.

مواعيد المترو والقطار الكهربائي

ويقدم “تليجراف مصر” مواعيد المترو والقطار الكهربائي للطلاب بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، كالتالي:-

  • تبدأ مواعيد التشغيل بقيام أول قطار من المحطات الانتهائية بخطوط المترو الساعة 5:15 صباحًا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.
  • قيام آخر قطار بالخط الأول من محطة حلوان الساعة 11:40 مساء، ومن محطة المرج الجديدة الساعة 11:40 مساء.
  • قيام آخر قطار بالخط الثاني من محطة شبرا الخيمة الساعة 11:55 مساء، ومن محطة المنيب الساعة 12:05 صباحًا.
  • مقابلة آخر قطار للخط الأول مع الخط الثاني بمحطة أنور السادات الساعة 12:25 صباحًا.
  • مقابلة آخر قطار للخط الثاني مع الخط الثالث بمحطة العتبة وجمال عبدالناصر الساعة 12:00منتصف الليل.
  • قيام آخر قطار للخط الثالث بمحطة جامعة القاهرة في تمام الساعة 11:45 مساء
  • ويبلغ عدد رحلات القطار الكهربائي الخفيف 212 رحلة يوميًا حيث يبدأ العمل الساعة 5 صباحًا وينتهي الساعة 12 منتصف الليل بمعدل قطار واحد كل 8 دقائق في أيام الأسبوع خلال ساعات الذروة في الصباح وبعد الظهر.

درجة استعداد قصوى

وكانت وزارة النقل قد رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط شبكة السكك الحديدية وخطوط المترو الثلاثة والقطار الكهربائي الخفيف LRT، السبت الماضي استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد بالإضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات والآليات التي تهدف إلى توفير خدمة مميزة لجمهور الركاب.

وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، في بيان، على قيادات هيئة السكك الحديدية بضرورة انتظام جداول التشغيل على جميع الخطوط والمحافظة على نظافة المحطات والقطارات والتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لتأمين خطوط ومحطات وقطارات السكك الحديدية على مستوى الجمهورية.

وأكد الوزير، حرص الوزارة على عدم خروج أي قطار من الورش إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له وانتشار  القيادات بمواقع التشغيل وإجراء وتشكيل لجان مفاجئة لمتابعة مستوى الخدمة على كافة خطوط السكك الحديدية بالإضافة إلى إعلام الركاب عبر الإذاعة الداخلية للمحطات التي تتمتع بهذه الخدمة بمواعيد القطارات وتعليمات السلامة الخاصة بركوب القطارات.

search