السبت، 05 أكتوبر 2024

04:23 م

إحداها غريبة.. 7 نصائح لتقليل استهلاك الوقود في سيارتك

استهلاك الوقود - أرشيف

استهلاك الوقود - أرشيف

أمير مسعد

A A

زيادة استهلاك الوقود معضلة تسبب إزعاجا كبيرا لملاك السيارات، خصوصا مع ارتفاع أسعار المحروقات، يمكن تلافيها عبر اتباع مجموعة من الإرشادات، نستعرضها كالتالي.

أهم النصائح لتحسين اتسهلاك الوقود

يرتبط استهلاك الوقود في سيارتك بأسلوب الاستعمال والقيادة وليس للأعطال وحدها خصوصاً تلك المتعلقة بأجهزة استشعار المحرك.

أولاً: حافظ على ضغط الهواء في الإطارات

الوقود, المربع نت

يؤثر ضغط الهواء في الإطارات بشكل ملحوظ على معدل استهلاك الوقود، فعندما ينخفض الضغط داخل الإطارات يزيد الاحتكاك مع الأرض، وبالتالي ترتفع مقاومة السير ما يتطلب استخدام طاقة أكبر لتحريك السيارة.

تجنب الأوزان الزائدة في السيارة

يؤدي تحميل السيارة بوزن أكبر من المسموح به أو تخزين أشياء غير ضرورية إلى استهلاك كمية أكبر من الوقود، نظراً لتحمل محرك السيارة حِمل إضافي.

الوقود, المربع نت

تسارع بثبات

ابتعد عن استخدام دواسة البنزين بشكل مفاجئ أو قوي عند الرغبة في زيادة سرعة السيارة، ويُفضَّل القيام بزيادة سرعة السيارة بشكل تدريجي ومتزن من أجل المحافظة على مستوى دوران معتدل للمحرك، ما يساهم في رفع معدل توفير الوقود.

لا تقود بسرعة كبيرة أو بطيئة جداً

للمحافظة على استهلاك الوقود الأمثل، يجب الانتباه للحفاظ على مستوى منخفض لدوران المحرك، وهو أمر يمكن مراقبته من خلال RPM، وينصح الخبراء بأن القيادة بسرعات مرتفعة تؤدي إلى استهلاك أكبر للوقود بسبب الضغط المفروض على المحرك وزيادة مقاومة الهواء، ولهذا يشجع بعض الخبراء على الإبقاء على سرعة متوسطة تتراوح بين 80 و 100 كيلومتر في الساعة.

الوقود, المربع نت

تجنب الفرملة المُفاجئة أو الضغط بقوة

يؤدي الضغط المفرط على دواسة الفرامل إلى استهلاك كبير للوقود، إذ يستدعي التوقف المفاجئ حرق كمية كبيرة من الوقود، فمن الضروري القيام بقيادة هادئة ومتوقعة للزحام والإشارات الضوئية، وتخفف من سرعتك بشكل تدريجي، ما يساعد على عدم حرق كميات زائدة من الوقود بلا ضرورة.

استخدم مكيف الهواء

قد يبدو غريبا أن تشغيل مكيف السيارة على السرعات العالية والطرق السريعة يُساعد على تقليل استهلاك الوقود، فعند الانطلاق بسيارتك أسرع من 80 كيلومتر في الساعة، تزداد مقاومة الهواء، وعند تشغيل المكيف ستسمح للهواء بالمرور من فتحات التبريد إلى المقصورة الداخلية، كما سيتم غلق النوافذ في تلك الحالة عند تشغيل المكيف.

الوقود, المربع نت

حافظ على الصيانات الدورية

من ضمن الأجزاء الأساسية التي تؤثر على استهلاك الوقود بشكل ملحوظ شمعات الإشعال أو البوجيهات، وفلتر البنزين، وفلتر الهواء، بالإضافة إلى بعض الحساسات، لذلك عليك التأكد من صيانة سيارتك وسلامة جميع هذه الأجزاء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search