السبت، 28 سبتمبر 2024

11:15 م

ساحرة هاري بوتر.. بريطانيا تودع "كنزها الوطني" ماجي سميث

الممثلة ماجي سميث من دور بروفيسور ماكجونجال

الممثلة ماجي سميث من دور بروفيسور ماكجونجال

فاطمة نصر

A A

أعلن أبناء الفنانة البريطانية ماجي سميث، عن وفاتها أمس الجمعة عن عمر ناهز 89 عامًا، وهي واحد من أشهر الممثلات البريطانيات، ووصفها الملك تشارلز خلال تكريمها بأنها "كنز وطني".

بروفيسور ماكجونجال

اشتهرت ماجي على شاشات التلفزيون بشخصية المرأة الشرسة والمخيفة ذات اللسان السليط واللاذع، ولفتت انتباه متابعي سلسلة هاري بوتر باعتبارها معلمة السحر المتسلطة "بروفيسور ماكجونجال" المشهورة بقبعة الساحرة المدببة وأسلوبها الصارم مع السحرة الصغار في هوجورتس.

بروفيسور ماكجونجال

في أحد اللقاءات الإعلامية لها، لخصت أدوارها بسخرية قائلة "إنها عبارة عن معرض من الشخصيات الغريبة"، بما في ذلك شخصية البروفيسور مكجونجال. 

عندما سُئِلت عن سبب قبولها لهذا الدور باعتباره غريب، قالت مازحة “هاري بوتر هو معاشي التقاعدي”.

مسيرتها الفنية

بدأت الأسطورة كما يصفها نجوم هووليود مسيرتها في مطلع الخمسينات من القرن الماضي، حيث ظهرت لأول مرة في مسرح جامعة أكسفورد، وشاركت في تقديم عرض الدراما المسرحية “الليلة الثانية عشر” لوليام شكسبير.

قدمت العديد من الأعمال الفنية الرائعة وتعاونت مع باقة من ألمع نجوم السينما والمسرح، وتنوعت أدوارها ما بين الرومانسية والكوميديا والتراجيديا، وحصدت عددا كبيرا جدًا من جوائز الأوسكار ورشحت لما يقرب من 108 جوائز أخرى، وكان من أهم الجوائز التي حصدتها خلال مسيرتها الفنية:

جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “California Suite” عام 1978، وجائزة الجولدن جلوب عن دورها في فيلم “California Suite” وفيلم “A Room with a View”، وجائزة البافتا لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم “A Private Function” عام 1984، وفيلم “A Room with a View” عام 1986، وفيلم “The Lonely Passion of Judith Hearne” عام 1988.

صورتها من فيلم The Miracle Club العام الماضي

سنواتها الأخيرة

أصبحت سميث نموذجًا يحتذى به في سنواتها الأخيرة، بفضل تعاملها الذكي مع هذه المرحلة العمرية، حيث طغى سحرها ورشاقتها على معالم الشيخوخة، ويذكر أن أخر أعمالها كان فيلم الكوميديا والدراما "The Miracle Club" عام 2023.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search