السبت، 05 أكتوبر 2024

08:14 ص

مخبوزات من قشر الموز تستحوذ على إعجاب المستهلكين

قشر الموز

قشر الموز

فاطمة نصر

A A

 يعد الموز من الفاكهة المفضلة لدى البعض، نظرًا لمذاقه اللذيذ ولسهولة تقشيره، وعندما نعلم أن لقشرة الموز التي في الغالب نتخلص منها العديد من الفوائد، سيصبح الموز من أكثر الفواكه المحببة لقلوب الملايين.

أظهرت دراسة حديثة نُشرت في دورية فوود ساينس آند تكنولوجي " أن استخدام الدقيق المصنوع من قشور الموز بعد تجفيفها وطحنها، في صناعة المخبوزات، يضمن الحصول على منتجات ذات مذاق رائع أفضل من المصنوعة من القمح.

عناصر غذائية

أثبت العلماء أنه من المواد التي تحتوي على عناصر غذائية قيمة مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومركبات مضادة للأكسدة، بالإضافة للمعادن المقاومة للسرطان، والبروتين والكربوهيدرات والدهون.

بسكوت الموز

وعندما اختبر الباحثون تجربة دقيق قشور الموز في صناعة البسكوت، نتج عن التجربة نتائج أبهرت كل من تذوقه، وأفاد المستهلكون أنهم كانوا سعداء بالنكهات، تمامًا كما كانوا سعداء ببسكويت السكر الخالي من السكر.

وأشارت إلى أنه بالإضافة للبسكوت يمكن استخدامه في صناعة الكعك والمكرونة والخبز.

الألياف الزائدة

وعلى الصعيد الآخر من التجربة، أدى إضافة كمية كبيرة من دقيق قشر الموز على خليط البسكوت إلى تصلبة وتحوله للون البني بسبب الألياف الزائدة، وتوصل العلماء إلى أن نسبة 7.5% من دقيق قشر الموز هي النسبة المثالية للحصول على قوام متوازن للبسكوت، كما ساهمت في تمديد مدة صلاحية المخبوزات إلى 3 أشهر، في حرارة الغرفة.

تقليل هدر الطعام

وجدت الدراسة أن إعادة تدوير قشور الفاكهة في المخبوزات ليس خيارًا صحيًا فحسب، بل يساعد أيضًا في التقليل من هدر الطعام، حيث تزن قشرة الموز ما يقرب من 40 % من وزن الثمرة نفسها، على الرغم من أنها مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنها تساهم في إطالة العمر الإفتراضي للمنتجات، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة والميكروبات.

تخفيف الاكتئاب

تسهم مادة التربتوفان وفيتامين ب 6 الموجودان في قشور الموز بنسب عالية في التقليل من أعراض الاكتئاب والاضطرابات المزاجية، ويساعد فيتامين ب 6 في تحسين جودة النوم والتقليل من التوتر.

search