الأحد، 29 سبتمبر 2024

01:14 م

وزير الخارجية: الأمم المتحدة "عاجزة" عن حفظ السلام

وزير الخارجية

وزير الخارجية

أسامة حماد

A A

قال وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، إن جهود الأمم المتحدة في مواجهة التحديات البازخة مثل التعامل الرقمي والجريمة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، لا يجب أن ينسينا التحديات المتعلقة بفشل الأمن الجماعي في ظل عجز منظومة الأمم المتحدة عن حفظ السلام والأمن الدوليين، رغم أن ذلك هو مهمتها الأساسية.

أضاف وزير الخارجية، في أثناء كلمته بالأمم المتحدة، أن منظومة الأمن الجماعي بما في ذلك منظومة نزع السلاح ومنع الانتشار النووي أصبحت مهددة وفي مهب الريح، ولم يعد التلويح المباشر أو الضمني باستخدام السلاح النووي محض خيال آثم، بل شاهدناه كتهديدات مباشرة في الحرب الدائرة بغزة، ونراه بشكل يومي في سعي الدول النووية في تحديث ترسانتها.

تابع، أنه يرى التلميح باستخدام السلاح النووي دون اتخاذ خطوات جادة للتوصل لعالم خال من الأسلحة النووية، أو إقامة المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وباقي أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، وفق مقررات مؤتمر المراجعة لمعاهدة منع الانتشار النووي وعلى رأسها مقرر الشرق الأوسط لعام 1995.

تنمية أفريقيا

واصل وزير الخارجية أن العدالة الاقتصادية لن تتحقق دون إيلاء الأولوية للتنمية في أفريقيا، متابعًا أن دفع عجلة التنمية في أفريقيا هي ضمان لمنع نشوب النزاعات وتحقيق استدامة السلام، وأن مصر ستسعى من خلال رئاستها الحالية للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية إلى دفع عجلة التنمية من أجل تحقيق أجندة الاتحاد.

اختتم بأن حجر الأساس لرفع مستويات التعهدات المناخية يرتبط بشكل مباشر بحجم الدعم الدولي من التمويل والقدرات التكنولوجية المتطورة لتنفيذ الإجراءات المناخية على الأصعدة الوطنية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:21 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:42 PM
    المَغرب
  • 07:59 PM
    العِشاء
search