الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:28 ص

متى اليوم العالمي للقهوة؟.. فعاليات السعودية للاحتفاء

 متى اليوم العالمي للقهوة؟

متى اليوم العالمي للقهوة؟

يتساءل الكثيرون في المملكة العربية السعودية عن متى اليوم العالمي للقهوة؟، إذ يُعد من المناسبات العالمية التي يحتفي بها السعوديين، وتُقام الفعاليات من قِبل وزارة الثقافة في تلك المناسبة.

متى اليوم العالمي للقهوة؟ 

 متى اليوم العالمي للقهوة؟ 

فيما يخص متى اليوم العالمي للقهوة؟ فوافقت المنظمة الدولية للقهوة في 1 أكتوبر 2015 على اعتبار ذلك التاريخ يومًا للاحتفال، وجاء ذلك بهدف تشجيع وزيادة الوعي، فضلًا عن دعم المهتمين والمزارعين فيما يتعلق بالجودة والشغف لهذا المشروب.

عام القهوة السعودية 2022

جاء تسمية عام 2022 بـ عام القهوة السعودية وفقًا للمكانة العالية التي تحتلها القهوة والإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية التي ترتبط به.

جاء ذلك الارتباط عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، بجانب قيم الكرم والضيافة، فضلًا عن الحضور الإنساني والجمالي والفني الموجود في الأغاني والقصائد واللوحات، ما جعلها عنصرًا رئيسًا في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، كما أنها علامة ثقافية تتميز بها المملكة.

فعاليات وزارة الثقافة للاحتفاء بالقهوة السعودية

تنظم وزارة الثقافة السعودية العديد من الفعاليات للاحتفاء بالقهوة السعودية ودعمها، باعتبارها موروث ثقافي عريق، ومن هذه الفعاليات الآتي:

  • إقامة معارض القهوة السعودية في جميع أنحاء المملكة، والتي بدورها تعرض أنواع البن المحلي، فضلًا عن طرق تحضير القهوة السعودية، والتي يشارك فيها مزارعو البن من جنوب المملكة، كما يتم عرض تاريخ القهوة السعودية فضلًا عن أهميتها الثقافية.
  • تنظيم مهرجانات ترويج القهوة من قِبل وزارة الثقافة لتعزيز مكانة القهوة السعودية، ومن خلالها يتم عرض منتجات القهوة المحلية كالبن الخولاني، بجانب الأدوات المختلفة المستخدمة في تحضير القهوة، فضلًا عن تقديم جلسات تعليمية حول طرق التحضير التقليدية.
  • وتسعى وزارة الثقافة السعودية إلى تسجيل القهوة السعودية على قوائم التراث الثقافي اللامادي، بالتعاون مع الهيئات الدولية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، ما يعزز من مكانة القهوة السعودية على المستوى العالمي.
search