الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

06:15 م

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي ؟.. تخليدًا لذكرى توحيد المملكة

 من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

مريم جاد

A A

تحتفل السعودية بيومها الوطني الذي يحمل الرقم 94، لإبراز التقدم الذي شهدته البلاد في مختلف المجالات مع التأكيد على هويتها وتراثها، ومن مظاهر الاحتفال به هو الهتاف بالنشيد الوطني الخاص بالسعودية بالمدارس والندوات والاحتفالات الخاصة باليوم الوطني، لذا يبحث الكثير من مواطني السعودية والبلاد الأخرى عن من هو كاتب النشيد الوطني السعودي؟.

سبب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

يأتي الاحتفال باليوم الوطني السعودي، تخليدًا لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها، حيث أصدر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مرسومًا ملكيًا في 17 جمادى الأول من العام الهجري 1351، بتوحيد المملكة العربية السعودية تحت راية واحدة.

وفي 21 جمادى الأولى من العام نفسه والذي يوافق 23 سبتمبر 1932 اختار الملك ذلك التاريخ لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.

هوية اليوم الوطني السعودي 2024

وكشفت هيئة الترفيه السعودية، هوية اليوم الوطني السعودي 2024، تحت شعار “نحلم ونحقق”، وهي الهوية نفسها التي امتدت من العام الماضي، وتظهر المشاريع الضخمة التي تُعتبر جزءًا من رؤية السعودية 2030.

كلمات النشيد الوطني السعودي

سارعي للمجد والعلياء                مجدي لخالق السماء

 وارفعي الخفاق الأخضر            يحمل النور المسطر 

 رددي الله أكبر يا موطني        موطني عشت فخر المسلمين 

  عاش الملك للعلم والوطن

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

- الشاعر إبراهيم بن عبدالرحمن بن حسين خفاجي، واسم الشهرة هو إبراهيم خفاجي.

-لُقب إبراهيم خفاجي بالكثير من الألقاب الذي أبرزهم شاعر الوطن.

-لدى إبراهيم خفاجي مسيرة حاشدة بالإنجازات، كان هو أول رئيس الجمعية الفنون في مكة المكرمة، كما أنه رئيس لجنة الإشراف على إعداد الموسوعة الصوتية للتراث السعودي.

-قام إبراهيم خفاجي بتأليف الشعر الذي تحول الى أغاني قام بغنائها أهم المطربين والمغنيين السعوديين، منهما محمد عبده و وديع صافي.

تأليف النشيد الوطني السعودي

قام إبراهيم خفاجي بتأليف النشيد الوطني في 6 أشهر، وقد كتب خفاجي النشيد الوطني بطلب من المسؤولين بعد زيارة الملك خالد إلى مصر، حيث تم عزف “السلامان الملكيان” لمصر والمملكة العربية السعودية موسيقى فقط.

طُلب من المختصين كتابة كلمات للنشيد الوطني مع الموسيقى، وكان معه بعض الشروط، ثم تمت كتابته في سنة أشهر، منها أن تكون كلماته صالحة لكل زمان ومكان، وأن تراعي الجوانب الشرعية والأخلاقية.

تم بث النشيد الوطني في افتتاح واختتام البث الإذاعي والتلفزيوني في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز بداية من يوم الجمعة في 30 يونيو 1984 الموافق هجريا يوم 1 من شوال عام 1404.

جوائز كاتب النشيد الوطني السعودي

حصل إبراهيم خفاجي على الكثير من الجوائز والتي منها ميدالية الاستحقاق الدرجة الأولى بالإضافة إلى البراءة الخاصة من الملك فهد بن عبدالعزيز تقديرا لمجهوداته في كتابة النشيد الوطني في عام 1405 ه‍.

search