الأحد، 29 سبتمبر 2024

11:18 م

اغتيل مع حسن نصر الله.. من هو نبيل قاووق؟

نبيل قاووق وخامنئي

نبيل قاووق وخامنئي

عبدالرحمن منصور

A A

لا يزال صدى اغتيال حسن نصر الله الجمعة الماضية يتواصل، بعد إعلان أسماء أبرز من كانوا بجانب زعيم حزب الله لحظة استهدافه كان آخرهم نبيل قاووق الذي لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الجمعة في الغارات الإسرائيلية التي ضربت الضاحية الجنوبية بلبنان. 

وفي السطور التالية يستعرض "تليجراف مصر" أبرز المعلومات حول نبيل قاووق.

مقتل قاووق 

أعلنت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، اليوم الأحد، مصير عضو المجلس المركزي لحزب الله وأحد قادته الشيخ نبيل قاووق، مؤكدة اغتياله إلى جانب حسن نصر الله في القصف على الضاحية الجنوبية، من قبل الكيان الصهيوني.

من هو نبيل قاووق؟

يعد الشيخ نبيل قاووق، أحد أعضاء المجلس المركزي لحزب الله وأحد القادة المؤثرين في الجماعة اللبنانية، ولد ببلدة عبا في قضاء النبطية، عام 1964، وتوجه بعد ذلك إلى مدينة قم وسط إيران معقل المرجعيات الشيعية لتلقي العلوم الشرعية، واستقر فيها بعد ذلك.

تولى قاووق عدة مناصب في حزب الله بين الفترة 1995 إلى 2010؛ منها: مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله، ثم تولى بعدها منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، وظل يشغل هذا المنصب حتى إعلان مقتله.

تصنيف نبيل قاووق إرهابيًا 

صُنف نبيل قاووق إرهابيًا بموجب الأمر التنفيذي (EO) 13224، الذي يستهدف الإرهابيين وقادة ومسئولي الجماعات الإرهابية، وحتى من يقدم لهم الدعم.

قدم قاووق خدماته بالمجلس التنفيذي لحزب الله، حيث قام بالإشراف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للجماعة، وكذلك بالمجلس العسكري المركزي لهم.

هدّد علنا في السنوات الأخيرة بالحرب مع إسرائيل، نيابة عن حزب الله، كما ندّد بالوجود الأمريكي بالمنطقة، وأشاد بحرب العصابات ليستخدمها الحزب. 

تأكيد اغتيال نبيل قاووق 

أكد الاحتلال الإسرائيلي اغتيال نبيل قاووق في هجوم الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو، موضحًا أن سبب الاستهداف هو تقربه من قائد الحزب حسن نصرالله، كما يتورط بشكل مباشر في الترويج لمخططات إرهابية ضد دولة إسرائيل ومواطنيها حتى في الأيام الأخيرة.

 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:21 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:42 PM
    المَغرب
  • 07:59 PM
    العِشاء
search