الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:24 م

متى صلاة الضحى؟.. الإفتاء تكشف الموعد

صلاة الضحى

صلاة الضحى

يسعى المسلمون إلى التقرب لله عز وجل من خلال أداء الصلوات والدعاء، ومن ضمن تلك الأشياء، صلاة الضحى والتي سميت بـ"صلاة الأوابين"، وهو ما جعل البعض يتساءل عن متى صلاة الضحى.

متى صلاة الضحى؟

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، متى صلاة الضحى، وذلك عبر موقعها الرسمي، مؤكدةً أن الوقت الصحيح من بعد ارتفاع الشمس إلى ما قبل زوالها، ووقتها المختار إذا مضى ربع النهار.

وأضافت الإفتاء، أن صلاة الضحى هي الصلاة التي سَنَّها سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم في وقت الضحى عند ارتفاع النهار، وجَعَلها صلى الله عليه وآله وسلم مجزئةً عن جميع الصدقات المطلوبة على جميع سُلَامِيات بدن الإنسان -أي: عِظَامه- في كلِّ يومٍ شكرًا لله تعالى على نعمته وفضله.

متى تبدأ صلاة الضحى ومتى تنتهي؟

وإجابة على سؤال متى تبدأ صلاة الضحى ومتى تنتهي، فيبدأ وقت صلاة الضحى من بعد ارتفاع الشمس إلى ما قبل زوالها.

واستشهدت دار الإفتاء، عن أبي ذَرٍّ الغِفَارِي رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى".

عدد ركعات صلاة الضحى

أما عن عدد ركعات صلاة الضحى، فأقلها ركعتان باتفاق الفقهاء؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أَوْصَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِرَكْعَتَيِ الضُّحَى".

واستشهدت دار الإفتاء المصرية، عن مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ قَعَدَ فِي مُصَلَّاهُ حِينَ يَنْصَرِفُ مِنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ، حَتَّى يُسَبِّحَ رَكْعَتَيِ الضُّحَى، لَا يَقُولُ إِلَّا خَيْرًا، غُفِرَ لَهُ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ أَكْثَرَ مِنْ زَبَدِ الْبَحْرِ". 

أخبار متعلقة

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:07 PM
    العَصر
  • 06:39 PM
    المَغرب
  • 07:56 PM
    العِشاء
search