الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

12:11 م

بعد نصائح السيسي بشأن التدخين.. 5 خطوات علمية للإقلاع

التدخين السلبي-صورة أرشيفية

التدخين السلبي-صورة أرشيفية

منار فؤاد

A A

أثار انتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي تركيز صناع السينما على إظهار ضابط الشرطة طوال الوقت ممسكا بالسيجارة، تفاعلًا واسعا على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، ولقي قبولا بين المتخصصين والأطباء والمهتمين بالصحة العامة.

استغل عدد من الأطباء التصريح، لتدعيم دعواتهم بالإقلاع عن التدخين، في مصر التي يوجد بها أكثر من 19 مليون مدخن، يستهلكون ما بين 90 إلى 95 مليار سيجارة سنويا، بحسب أكبر منتج محلي “إيسترن كومباني”.

كرر أطباء مجموعة من النصائح للمساعدة في الإقلاع عن هذه العادة الضارة، ومنهم استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، الدكتور أحمد فراج، الذي قدم “روشتة” مساعدة، لاتخاذ تلك الخطوة.

-تحضير عقلي وتهيئة نفسية

مهدّ فراج قبل اتخاذ قرار الإقلاع، بأنه من المهم أن تكون مستعد نفسيًا، وتفكر في الأسباب التي تدفعك للإقلاع لتبقى متحمسًا، مثل تحسين صحتك، وحماية عائلتك، أو توفير المال، بالإضافة إلى القيام بتحديد يوم للإقلاع والحرص على التخلص من جميع أدوات التدخين من المنزل أو مكان العمل.

- استخدام بدائل النيكوتين

قال إنه يمكن استخدام بدائل النيكوتين مثل العلكة أو اللاصقات التي يمكن أن تساعد في التحكم بالرغبة الملحة للتدخين، وتوفر هذه البدائل جرعات منخفضة من النيكوتين دون المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر.

أضاف أنه إذا كنت تدخن عند تناول القهوة أو بعد وجبات الطعام، حاول تغيير هذه العادات مثل تناول وجبة خفيفة بدلاً من التدخين، خصوصا وأن الكافيين يزيد من الرغبة في التدخين، لذا من الأفضل تقليله.

- الدعم الاجتماعي

تابع أن الانضمام إلى مجموعات دعم أو طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء يساعد على التشجيع خلال فترة الإقلاع عن التدخين.

- ممارسة الرياضة والماء

بحسب استشاري علاج الإدمان، فإن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وتعويض بعض الأضرار التي سببها التدخين للرئة، كما أنها تزيد من إنتاج الإندورفين الذي يحسّن المزاج ويساعد في تقليل الشعور بالقلق والضغط المرتبطين بالتدخين، ومنها تمارين الاسترخاء مثل “التأمل” و"اليوجا" التي يمكن أن تكون فعالة في مواجهة الإجهاد الذي قد يدفعك للتدخين.

نصح الطبيب بضرورة الإكثار من شرب الماء، إذ يساعد في التخلص من سموم الجسم وتخفيف الرغبة في التدخين.

أكد أن الإقلاع عن التدخين ليس أمرًا سهلاً، وربما يواجه الشخص انتكاسات، وإذا حدث ذلك يجب عدم الاستسلام وتكرار المحاولات مرة أخرى، وتذكير النفس بأسباب الرغبة في الإقلاع، فمن الطبيعي أن تستغرق عملية الإقلاع وقتًا.

- الاستشارة الطبية

نوه فراج بضرورة زيارة الطبيب للحصول على الأدوية التي تساعد في تقليل الرغبة في التدخين، واستشارته للحصول على المساعدة اللازمة والمزيد من التوجيهات.

search