الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

05:31 ص

يعلق على الجسم.. "بنكرياس اصطناعي" يمنح أملا لمرضى السكر

بنكرياس اصطناعي

بنكرياس اصطناعي

A A

وزعت بريطانيا آلاف أجهزة "البنكرياس الاصطناعي" على مرضى السكري من النوع الأول، في إجراء وصفته بأنه “وداع لعصر اختبارات الدم” بوخز الإصبع وحقن الإنسولين للكثيرين، وفقًا لـصحيفة “ديلي ميل”.

بحسب الصحيفة، سيتمكن ما يصل إلى 270 ألف مريض من الحصول على أجهزة البنكرياس الاصطناعي، ووصفته بأنهم ستغير حياتهم تمامًا للتحكم في نسبة السكر في الدم كجزء من طرح بقيمة 14 مليون جنيه إسترليني.

 الأنسولين

المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، لا ينتج البنكرياس في أجسامهم ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم كمية السكر أو الجلوكوز في الدم.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر بشكل كبير، ما قد يكون مميتًا أو قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في العين والكلى والأعصاب والقلب.

مستويات السكر في الدم

يرتدى الجهاز على الجسم ويراقب باستمرار مقدار الأنسولين المطلوب للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لدى المريض، ثم يتم توصيله تلقائيًا عبر مضخة.

يقول البروفيسور "بارثا كار"، مستشار مرض السكري من النوع الأول في الهيئة الصحية البريطانية، إن الجهاز تطور هام للعديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول.

أضاف كار، "يكتشف الجهاز مستويات الجلوكوز لديك، وينقل القراءات إلى نظام التوصيل، المعروف باسم المضخة، ويبدأ بعد ذلك عملية تحديد جرعة الأنسولين المطلوبة".

مرضى السكري

يأتي هذا التوسع في أعقاب قرار هيئة مراقبة الخدمات الصحية (نيس)، بالبدء في تقديم الأجهزة لمرضى السكري الذين لا يتم التحكم بهم بشكل كافٍ بواسطة مضخة الأنسولين الحالية أو جهاز مراقبة الجلوكوز.

search