الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:10 ص

هل يشفى مريض السكري تمامًا؟.. أستاذ باطنة يجيب

مرض السكري

مرض السكري

جاسم حسن

A A

قال أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد،  أسامة حمدي، إن لمرض السكري أنواع عديدة وإمكانية التعافي منه بناءً على العوامل المؤثرة في حدوثه.

خلال حواره ببرنامج "نظرة"، عبر فضائية "صدى البلد"، أكد حمدي، أن هناك نوعًا شديد الخطورة من السكري يكون جسم المريض فيه مقاومًا بشدة للأنسولين، ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل تراكم الدهون على الكبد وإصابة الكلى، ويتطلب علاج هذا النوع التحكم بالوزن واتباع خطة علاجية دقيقة.

مرض السكري

وعلى العكس من ذلك، يوجد نوع من السكري ينتج عن زيادة الوزن ويمكن التعافي منه بالتحكم بالسمنة وزيادة معدل الأنسولين في الجسم، ويكون التعافي أكثر فعالية في الخمس سنوات الأولى من اكتشاف المرض، حيث يقوم الجسم بإفراز المزيد من الأنسولين لمقاومة التراكمات الدهنية.

أشار الدكتور أسامة حمدي إلى وجود نوع آخر من السكري يرتبط بالتقدم بالعمر ويتأثر البنكرياس فيه ويقلل إفرازه للأنسولين، وهذا النوع أسهل في علاجه والتحكم به.

واختتم أستاذ أمراض الباطنية والسكر بجامعة هارفارد، أنه بشكل عام، تعتمد إمكانية التعافي الكامل من مرض السكري على مدى التحكم بعوامل الخطر وتنفيذ الخطة العلاجية بشكل دقيق وفي الوقت المناسب.

search