الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:12 ص

"البدانة" تصيب الأطفال بأمراض القلب والسكري.. 3 نصائح للوقاية

أطعمة سريعة ومصنعة

أطعمة سريعة ومصنعة

فاطمة نصر

A A

تعد البدانة أو السمنة المفرطة وزيادة الوزن لدى الأطفال من المشكلات الصحية المتزايدة، التي ينتج عنها الكثير من المخاطر الصحية والنفسية للأطفال، وتتطلب رعاية من المختصين في مجال الصحة.

وتؤدي السمنة المفرطة لدى الأطفال إلى العديد من المشاكل الصحية، ومنها أمراض القلب والسكري، ومشاكل في الجهاز التنفسي وألم في العظام، بالإضافة للمشكلات النفسية والاجتماعية مثل العزلة والاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس.

أسباب بدانة الأطفال

نظام غذائي غير صحي

اعتماد نظام غذائي غير صحي يعتمد على الأطعمة السريعة والمصنعة، التي تعمل على زيادة السعرات الحرارية في الجسم، ولا تحتوي على أي عناصر غذائية مفيدة، من أكبر أسباب تعرض الأطفال للسمنة المفرطة.

العوامل الوراثية

العوامل الوراثية أيضًا من شأنها التأثير في كمية الدهون الموجودة في الجسم، وقدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، وطريقة ومعدلات الأكل.

قلة النشاط البدني

نتيجه تطور التكنولوجيا وظهور مواقع التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو، أصبح الأطفال يقضون معظم أوقاتهم أمام الشاشات، ما أدى إلى قلة النشاط البدني، وعدم احتواء نظامهم اليومي على أي ممارسات رياضية.

الاعتقادات الخاطئة

الكثير من الآباء يعتقد أنه كلما أكل الطفل أكثر زادت قوته البدنية، بغض النظر عن مقدار احتياجاته الغذائية من العناصر الأساسية في مرحلة النمو.

3 نصائح لوقاية الأطفال من السمنة

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن الوقاية من السمنة عند الأطفال عن طريق اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية، مثل الخضراوات والفاكهة والبروتينات، والحفاظ على توافر أطعمة صحية مع الطفل في المدرسة وأثناء التمارين حتى لا يلجأ للأطعمة السريعة والمصنعة.

ممارسة الرياضة

من أهم أسباب الوقاية من السمنة وتحسين وظائف الجسم بشكل عام ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، لذا يجب توفير مساحة لعب آمنة للأطفال، وجعلها أولوية في روتينه اليومي.

أخصائي صحة وتغذية

يجب استشارة طبيب تغذية ومتابعة الحالة الصحية للأطفال، حيث توفر الفحوصات المنتظمة التي يجريها المتخصصون في مجال التغذية، فرصة متابعة النمو الصحي لطفلك، وضمان الوقاية من السمنة لدى الأطفال.

search