الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

هيئة الدواء تطمئن مرضى السكري: الإنسولين المستورد متوفر بكميات آمنة

وزير الصحة ورئيس هيئة الدواء

وزير الصحة ورئيس هيئة الدواء

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراوي، إن الإنسولين المصنّع محليًا يضاهي نظيره المستورد، بفضل وجود سلطة رقابية قوية استطاعت خلال أربع سنوات فقط الحصول على اعتمادات دولية رفيعة المستوى، منها مستوى النضج الثالث من منظمة الصحة العالمية في مجال صناعة اللقاحات.

وأضاف في جولة تفقدية بمصنع المهن الطبية التابع لمجموعة “أكديما”، وكذلك المؤتمر الصحفي الذي عُقد على هامش الزيارة، أن هذا يؤكد أهمية تعزيز الثقة بالمنتج المحلي والذي يستخدم نفس الخامات من نفس المصادر للمادة الخام المستخدمة في المنتج المستورد من أدوية الإنسولين، وتتمتع خطوط الإنتاج بطاقة إنتاجية تستطيع تغطية نسبة كبيرة من الاستهلاك المحلي سنويًا.

وبعث رئيس الهيئة رسالة طمأنة لمرضى السكري، حيث أكد أن مخزون الإنسولين في مصر آمن، وهناك استمرار لتدفقات الإنسولين، وشجعت على استخدام الشحن الجوي لتقليل مدة وصول الإنسولين المستورد وزيادة الكميات المصنعة محليًا التي يتم ضخها إلى السوق المحلية، وأن سوق الدواء المصري سيشهد خلال الفترة القليلة القادمة تدفقات كبيرة تغطي الاحتياجات وتدعم المخزون الاستراتيجي من الإنسولين، وأن الإنسولين المستورد متوفر بكميات آمنة، وسيشهد زيادة كبيرة بمنتصف شهر أغسطس الجاري.

وشدّد على أن هيئة الدواء تتابع إجراء دراسات التكافؤ الحيوي بين المنتج المحلي المصنع والأصلي لمعرفة الفرق بين كميات وجود الدواء المحلي في الدم وطريقة امتصاصه مقارنة بالدواء الأصلي.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن مخزون الإنسولين "فيال تام الصنع" بشركة المهن الطبية يزيد على المليون فيال، والخامات المتوفرة في المصنع تكفي لعمل 3 ملايين فيال، وسيتم خلال سبتمبر المقبل شحن كميات تكفي لعمل مليون و350 ألف فيال، وفي نوفمبر سيتم شحن كميات أخرى تكفي لعمل مليون و350 ألف فيال، وأكد أن الطاقة الإنتاجية 18 مليون فيال سنويًا. 

وأوضح أن مخزون الإنسولين بشركة سيديكو 93.000 فيال تام الصنع، ويوجد تحت الإنتاج 334.000 فيال، ورصيد الخامات بكفي إنتاج 1.725 مليون فيال، والخامات تحت الشحن تكفي لإنتاج 800 ألف فيال، وأن الطاقة الإنتاجية سنويًا 4.8 مليون فيال.

search