الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:30 م

السر بالمادة الفعالة.. هيئة الدواء توضح الفرق بين "البديل" و"المثيل"

رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي

رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراوي، إن الفرق بين بدائل ومثائل الأدوية، أن “المثيل” يحتوي على نفس المادة الفعّالة بالتركيز ذاته لكل شركة تجارية، بينما “البديل” يحتوي على مادة فعّالة أخرى تؤدي نفس الغرض من شركة منتجة مختلفة.

التوزيع الأفقي وليس الرأسي

وأضاف الغمراوي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي على هامش جولة بمصنع المهن الطبية الخاص بتصنيع أدوية الإنسولين، أن الهيئة حاليًا تتبع آلية التوزيع الأفقي وليس الرأسي، وهذه السياسة تعتمد على توزيع كمية أقل في 30 ألف صيدلية، بدلًا من توزيع نفس الكمية في عدد قليل من الصيدليات بكميات كبيرة.

وأكد رئيس هيئة الدواء، أن الهيئة خصصت الخط الساخن 15301، للرد على استفسارات المواطنين بشأن وجود نواقص في الأدوية، والعمل على توفير الدواء، لافتًا إلى أنه يتم توجيه المواطن إلى أقرب صيدلية يتوافر بها الدواء الذي يسعى المواطن إلى شرائه.

العرض والطلب

وكان الغمراوي أكد أن أبرز العقبات التي تم مواجهتها في الفترة الماضية، الممارسات المرتبطة بالعرض والطلب في الأسواق، كمحاولة البعض تخزين كميات تزيد عن الاحتياج الفعلي لإيجاد سوق موازية لتداول الأدوية وصولًا لنقصانها، بهدف خلق طلب مُتزايد وإعادة طرحها بسعر أعلى من أسعار الدواء الرسمية، وتم ضبط تلك الممارسات.

كما أشار إلى أزمة تدبير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد المواد الخام، ما أثر تدريجيًا في حجم المخزون الاستراتيجي لعدد من الخامات ذات معدلات الاستهلاك المرتفع، وكذلك تراجع مستويات الاستيراد والإنتاج في الفترة السابقة لعدد مُحدد من المستحضرات الخاصة بمجموعات علاجية محددة يتم متابعتها من خلال الهيئة، ما أثر في معدلات توافرها بالأسواق.

search