الإثنين، 30 سبتمبر 2024

11:29 م

"الكيلو بـ7 جنيه".. انهيار مرتقب لأسعار الخضروات وكلمة السر "الشتاء"

خضراوات - أرشيفية

خضراوات - أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

يشهد سوق الخضراوات تحركات ملحوظة في الأسعار مع اقتراب فصل الشتاء، وسط توقعات بانخفاض كبير في أسعار الطماطم وبعض المحاصيل الأخرى. 

و يعود التراجع التدريجي في الأسعار إلى توافر الإنتاج الجديد من العروة الخريفية وبداية ظهور العروة الشتوية.

و يأتي هذا الانخفاض في الأسعار بعد موجة ارتفاعات شهدتها الفترة الماضية، حيث وصل سعر كليو الطماطم إلى 40 جنيهًا والبطاطس 35 جنيهًا.

بدأت في الانخفاض 

ويقول نقيب الفلاحين حسين أبو صدام إن أسعار الخضروات بدأت في الانخفاض تدريجيًا، حيث انخفض سعر كيلو الطماطم نحو 10 جنيهات.

وأضاف أبو صدام لـ"تليجراف مصر"، أن قفص الطماطم يباع حاليًا بأسعار تتراوح بين 350 إلى 400 جنيه، بانخفاض من 100 إلى 150 جنيهًا في القفص الواحد ليباع كيلو الطماطم بسعر يتراوح بين 20 إلى 25 جنيهًا للكيلو حسب المكان والجودة، لافتًا إلى أن سعر كيلو الطماطم كان يباع بسعر 40  جنيهَا خلال الأيام القليلة الماضية.

10 جنيهات

وأوضح أبو صدام، أن سعر كيلو الطماطم سوف يصل إلى 10 جنيهات خلال شهر على الأكثر، مشيرًا إلى أن سبب الانخفاض يرجع إلى ظهور  إنتاج العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة، ما زاد من الكمية المعروضة، لافتًا إلى أنه من المنتظر انخفاض سعر البطاطس ومعظم الخضروات الورقية خلال الأيام المقبلة.

وأكد أبو صدام، أن تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم والبطاطس في العروة الشتوية سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعارها بداية من نوفمبر المقبل.

خفض الأسعار

من جانبه، قال نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية حاتم النجيب، إنه مع اقتراب موسم الشتاء، من المتوقع أن تدخل عروات جديدة من الطماطم إلى الأسواق بعد انتهاء الموسم الصيفي، ما سيساهم في خفض الأسعار. 

 في غضون شهر ونصف

وأضاف النجيب لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار الخضروات سوف تشهد انخفاضًا تدريجيًا يصل إلى 30% لبعض الأصناف خلال 20 يومًا نتيجة دخول العروة الشتوية إلى الأسواق، متوقعًا أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 7 أو 8 جنيهات في غضون شهر ونصف كحد أقصى.

search