الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

02:22 م

بعد واقعة مؤمن زكريا.. عقوبة مرتكبي أعمال السحر في القانون

اعمال سحر.. صورة تعبيرية

اعمال سحر.. صورة تعبيرية

أسامة حماد

A A

بعد ضبط الأجهزة الأمنية، تُربي بتهمة فبركة واقعة العثور على سحر وطلاسم باسم لاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا داخل إحدى المقابر، يثار السؤال حول العقوبة المتوقعة على المتهم وفقا لقانون العقوبات.

المحامي بالنقض أيمن محفوظ، قال إن القانون المصري لا يعترف بالغيبيات أو أعمال السحر أو الطلاسم، وإنما يعترف بالأدلة اليقينية، متابعًا أن ادعاء القدرات الخارقة أو عمل السحر في مفهوم القانون هي أعمال للدجل الشعوذة ويكون قطاع مكافحة جرائم النصب بوزارة الداخلية هو الجهة الأمنية المتخصصة لمكافحه تلك الجرائم.

أمور غير حقيقية

وأوضح محفوظ في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أن القانون لا يرى في الساحر سوى نصاب يدعي أمورا غير حقيقية كذبًا لسلب الأموال  أو للحصول على منفعة معنوية لها تقدير مادي.

العقوبة القانونية

وأشار المحامي أيمن محفوظ، إلى أن مدعي السحر يُعاقب بموجب نص المادة 336 عقوبات والتي تعاقب مرتكب تلك الجريمة باستخدام الكذب والطرق الاحتيالية بالحبس لمدة تصل إلى 3 سنوات، حيث تنص المادة سالفة البيان على تجريم ذلك الاحتيال ولا عقوبة قانونية على الشروع في النصب، لأن غالبا ما يكون النص في مراحله الأولى والمراحل التحضيرية له في محاولة إقناع الضحية بقدرات الساحر أو الدجال.

وواصل: هذه تعتبر من الأعمال التحضيرية التي لها عقوبة عليها، ولكن هناك ظرف مشدد إذا كان الضحية قاصرا أو صاحب هوى، فإن نص المادة 338 من قانون العقوبات يكون ظرف مشدد في توقيع اقصى عقوبة على الجاني.

ورقة طلاسم

وفيما يتعلق بأكذوبة التربي التي روجها خلال الساعات الأخيرة من أنه وجد سحر أسود وصورة اللاعب مؤمن زكريا، أوضح محفوظ، أنها لا تعد في نظر القانون جريمة سوى إذا كان الغرض، إثارة البلبلة حول وجود بعض القدرات للدجالين في وقوع الضرر لمؤمن زكريا.

وجاء في منشور متداول، أنه عثر "تربي" يُدعى "ر أ" على ورقة تحمل طلاسم وكلمة "مرض"، بالإضافة إلى صورة لدمية تمثل مؤمن وزوجته، بينما كان يحفر الأرض لزراعة الأشجار، وتواصل مع اللاعب الذي حضر إليه بنفسه لمعاينة الاكتشاف الغريب.

وكشف أمس الإثنين محضر تحريات الأجهزة الأمنية تفاصيل جديدة حول واقعة لاعب نادي الأهلي السابق مؤمن زكريا المزعومة بشأن العثور على أعمال سحرية للنيل منه داخل إحدى المقابر بمنطقة الخليفة في القاهرة.

واختلق القصة 5 أشخاص من أجل تصويرها وبثها على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التربح منها، فيما تباشر جهات التحقيق، تحقيقاتها الموسعة مع خمس متهمين مقيمين بمنطقة الخليفة، وهم: “رمضان.م.ع” (تُربي)، و"محمد ع ع أ"، و“أمنية ك م”، و"محمد أ م" (موظف)، و"حكيم ر م"، لسماع أقوالهم.

search