الإثنين، 07 أكتوبر 2024

11:18 م

يظهر كل 80 ألف عام.. العالم يترقب "مذنب القرن" في أكتوبر

مذنب

مذنب

أسامة حماد

A A

يترقب العالم خلال الأيام المقبلة حدوث ظاهرة فلكية تتكرر مرة واحدة فقط كل 80 ألف عام، لتكون فرصة للجيل الحالي لمشاهدة هذا الحدث النادر، حيث من الممكن رؤية “مذنب القرن” خلال أكتوبر الجاري بالعين المجردة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

مرة واحدة كل 80 ألف سنة

ومن المقرر أن يشاهد سكان بريطانيا خلال أكتوبر الجاري مذنب يظهر فوق كوكب الأرض مرة واحدة كل 80 ألف سنة حسب تقرير نشرته صحيفة Metro البريطانية.

وذكر العلماء أن الظهور الأخير لهذا المذنب كان خلال عصر "إنسان نياندرتال" قبل آلاف السنين، ووصف بأنه قد يكون "مذنب القرن" وتم اكتشافه في يناير 2023، ومن المتوقع أن يكون أحد ألمع المذنبات خلال السنوات الأخيرة.

ورُصد المذنب في مرتين منفصلتين باستخدام مرصدين، الأولى بمرصد (Tsuchinshan) في الصين، والثانية بنظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS) التابع لوكالة ناسا الأمريكية.

متى يرى مذنب القرن؟

وأشار العلماء، إلى أن المذنب سيرى بالعين المجردة في فترتين، تكون الأولى منها بين أيام 27 سبتمبر و2 أكتوبر العام الجاري، يكون مرئياً حينها شرقاً قبل شروق الشمس مباشرة، وفي الفترة بين أيام 12 و30 أكتوبر، وتكون حينها أفضل فرصة لرؤيته عند النظر إلى الغرب عقب غروب الشمس مباشرة.

وقال عضو الجمعية الفلكية الملكية، الدكتور روبرت ماسي، في فيديو توضيحي له: نحن متحمسون لاحتمال ظهور المذنب “A3” وكيف قد يكون مجرد جسم ساطع لطيف في سماء الليل.

وأشار “ماسي”  إلى أنه لكي تتحقق من المذنب ستحتاج إلى زوج مناظير، أو تلسكوب من النوع المناسب، بالإضافة إلى تحديد المكان الذي تنظر إليه بدقة، موضحًا أنه من المتوقع أيضًا أن يرى المذنب بالعين المجردة ولن نكون حاليا في حاجه لكل هذا.

 سهولة رؤية المذنب

ويشكك عضو الجمعية الفلكية الملكية، في إمكانية سهولة رؤية المذنب “A3” مثل مذنب "نيووايز" في عام 2020 أو "هيل بوب" في نهايات التسعينيات، لافتًا أنه من الوارد أن يتمكن الناس من الحصول على صور جيدة للمذنب باستخدام التعريض الطويل.

search