الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:32 م

زيادة إنتاج "شلاتين" من الذهب.. كيف يؤثر على الاقتصاد؟

منجم ذهب

منجم ذهب

حسن راشد

A A

ارتفع إنتاج شركة "شلاتين للثروة المعدنية" من الذهب بنسبة 25% خلال أول تسعة أشهر من عام 2024، ليصل حجم الإنتاج إلى 700 كيلوجرام من يناير حتى نهاية سبتمبر، كما سلمت الشركة البنك المركزي المصري ذهبًا بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام، بحسب مصدر حكومي.

تأثير زيادة الإنتاج على الاقتصاد المصري

أوضح الخبير الاقتصادي بلال شعيب، أن زيادة إنتاج الذهب من قبل شركة شلاتين سيسهم في تعزيز احتياطي الذهب لدى البنك المركزي المصري، حيث يٌعد جزءًا من الاحتياطيات الدولية، ما يعني أن كل زيادة في إنتاجه، سواء من المناجم التابعة للهيئة العامة للثروة المعدنية أو من تعاقدات خارجية، ستعزز احتياطي النقد الأجنبي لمصر.

وكشف البنك المركزي المصري في تقريره الأخير، أن احتياطي الذهب ارتفع إلى 10.262 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024، مقارنة بـ9.833 مليار دولار بنهاية يوليو، بزيادة مقدارها 379 مليون دولار. كما ارتفعت أرصدة العملات الأجنبية إلى 36.317 مليار دولار.

وأكد شعيب لـ"تليجراف مصر"،  أن احتياطي البنك المركزي من الذهب لا يؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب في الأسواق المحلية، حيث يتم استخدامه لدعم الجنيه المصري في حالات الضرورة، نظرًا لإمكانية تحويله بسهولة إلى عملة أجنبية. 

شركة شلاتين للثروة المعدنية

تأسست شركة شلاتين للثروة المعدنية في 26 نوفمبر 2012 كشركة مساهمة مصرية، بموجب قرار مجلس الوزراء، وتتوزع ملكيتها بين هيئة الثروة المعدنية (35%) وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية (34%) وبنك الاستثمار القومي (24%) والشركة المصرية للثروات التعدينية (7%).

وفي 30 يونيو 2020، أعلنت وزارة البترول عن كشف تجاري للذهب في الصحراء الشرقية، باحتياطي يتجاوز مليون أونصة. وتبلغ نسبة الاستخلاص 95%، مما يعكس إمكانيات كبيرة للاستثمار، حيث تتوقع الشركة استثمارات تتجاوز مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة.

وتهدف شركة شلاتين إلى تقنين أوضاع العاملين في التنقيب العشوائي عن الذهب وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية لمصر، مع وضع خطط مستقبلية للتعاون مع شركات محلية وعالمية في هذا المجال.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search