الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:28 ص

انخفضت 10 جنيهات.. متى ينتهي جنون الطماطم؟

تراجع الطماطم

تراجع الطماطم

جهاد سداح

A A

كشف نائب رئيس شعبة الخضراوات، والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، عن تراجع أسعار الطماطم اليوم بالأسواق بعد الارتفاعات التي سجلتها خلال الأيام الماضي.

وقال نائب رئيس شعبة الخضراوات، والفاكهة، في تصريحات لـ"تليجراف مصر" سعر كيلو الطماطم انخفض بنحو 10 جنيهات، ليصبح سعره 25 جنيهًا بدلًا من 35  جنيهًا.

 بشائر العروة الشتوية

وأرجع النجيب، تراجع أسعار الطماطم إلى ظهور بشائر العروة الشتوية مع طرح العروة الخريفية، والذي نتج عنها زيادة المعروض من محصول الطماطم في الأسواق، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة الذي عانت منه المحاصيل خلال الفترة الماضية وتسبب في تلف كميات كبيرة من الطماطم مما رفع سعرها لـ40 جنيهًا (جنون الطماطم) في بعض المناطق. 

طرح الخضروات والفاكهة بمنافذ التموين 

وفي وقت سابق، أعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، عن طرح خضروات وفاكهة في أكثر من 150 منفذًا تابعا للشركة بأسعار مخفضة، تخفيفًا عن كاهل المواطنين.

وفي سياق متصل، قال مصدر بوزارة التموين، إن مبادرة طرح الخضروات والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية لها عدة أهداف منها؛ تقليل الحلقات الوسطية التي تزيد من الأسعار، وجعل الفاكهة والخضروات من المزارع إلى المواطن مباشرة، موضحًا أن الطرح سيكون في أكثر من 150 منفذّا تابعًا للشركة القابضة للصناعات الغذائي.

وأضاف المصدر، أن بيع الخضروات والفاكهة ستكون أقل من الأسواق الخاصة بنسبة 30%، موضحًا أن المجمعات التي ستبيع الخضروات والفاكهة ستعمل على مدار اليوم مع سرعة إمداد كل منفذ بالمنتجات قبل انتهاء الكميات المتواجدة لديه.

 الصادرات المصرية 

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في صادرات البطاطس المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، حيث سجلت صادرات البطاطس نحو 245 مليون و172 ألف دولار، مقارنة بـ208 مليون و446 ألف دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها نحو 36 مليون و726 ألف دولار. 

كما نجحت مصر في تصدير 64 ألف طن من الطماطم الطازجة بقيمة مالية بلغت 36 مليون دولار، مما يمثل 2% من كمية الصادرات و2% من قيمتها. 

أسعار الخضروات بسوق العبور

ويرصد لكم "تليجراف مصر" الأسعار من سوق العبور لتجارة الجملة، مع الأخذ في الاعتبار أنه يضاف ما بين 4 و8 جنيهات لسعر الكيلو في التجزئة، بسبب عمليات النقل والتوزيع:

  • تراوح سعر كيلو الطماطم بين 14 جنيهات و18 جنيه
  •  تراوح سعر كيلو البطاطس بين 10 جنيهات و20 جنيها.
  •  ترواح سعر كيلو البصل الأبيض بين 9 جنيهات و13 جنيها. 
  • ترواح سعر كيلو البصل الأحمربين 8 و11 جنيها. 
  • تراوح سعر كيلو الباذنجان بين 4.5 و7.5 جنيهات
  •  ترواح سعركيلو الفلفل الرومي البلدي بين 8 جنيهات و14 جنيها 
  • ترواح سعر كيلو الفلفل الحامي البلدي بين 7 جنيهات و11 جنيها. 
  • ترواح سعر كيلو الملوخية بين 3.5 و5.5 جنيهات 
  • ترواح سعر كيلو الخيار الصوب بين 9 جنيهات و 15جنيها
  •  ترواح سعر كيلو الخيار البلدي بين 6 جنيهات و10 جنيهات.
search