الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:35 م

رسم مخ.. دليلك لمعرفة أسباب صعوبات التعلم عند طفلك

صعوبات التعلم- أرشيفية

صعوبات التعلم- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

يعاني عدد كبير من الأطفال صعوبات في التعلم، ما يدفع الأباء للظن بأن أطفالهم أغبياء أو كسالى، وهذا غير صحيح، فالطفل الذي يعاني من صعوبات في التعلم فقط يحتاج إلى بعض المساعدة وبذل جهد إضافي في العملية التعليمية.

ما هي صعوبات التعلم؟

هي عجز أو مشاكل تنتج بسبب الطريقة التي يستقبل بها المخ المعلومات، وتأتي بأشكال مختلفة، فقد يعاني الطفل من صعوبات في القراءة، أو صعوبات في حل المعادلات الحسابية، أو صعوبة في الكتابة وتكوين الحروف، وقد يعاني أيضًا صعوبات في تعلم اللغات وفهمها وقراءتها، وفقًا لمنظمة Nemours Kids Health.

كيف اكتشف صعوبات التعلم عند طفلي؟

في هذا السياق، أكد أستاذ الطب النفسي جمال فرويز لـ" تليجراف مصر"، ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة للطفل، ومنها الفحص النفسي والتأكد من أنه لا يعاني مشاكل فرط الحركة وقلة الانتباه.

 وأوضح أن الطفل قد يعاني من فرط الحركة والانتباه معًا، وقد يواجه مشكلة واحدة وهي قلة الانتباه وعدم التركيز فيما يقوله المعلم أثناء شرح الدرس، وقد يكون قلة الانتباه ناتج عن مشاكل نفسية أخرى مثل المشاكل الأسرية أو التنمر.

وأضاف فرويز، أنه من الضروري خضوع الطفل لاختبارات الذكاء IQ والتأكد من نسبة قدراته العقلية ما يساعد في تحديد طرق التعلم التي تتناسب معه، ونقاط القوة والضعف، كما تساعد اختبارات الذكاء في تحديد المسار التعليمي فقد يميل الطفل إلى تعلم الرياضيات في حين لا يحب الدراسات الأدبية.

رسم مخ للطفل

وشدد فرويز على ضرورة الحصول على رسم مخ للطفل،  والتأكد من أنه لا يعاني من نوبات صرعية صغيرة، وهي نوبات تتميز بفقدان لحظي للوعي لا يدوم أكثر من بضع ثواني، وعندما يعود الشخص لوعيه لا يتذكر ما حدث خلال هذه الثواني المعدودة، وهي نوبات شائعة جدًا بين الأطفال والمراهقين خاصةً في مرحلة البلوغ.

وأشار إلى أن التراجع الملحوظ في قدرة الطفل على التعلم والتحصيل الدراسي، من العلامات التحذيرية بوجود هذه النوبات.

علاج صعوبات التعلم

وأضاف أستاذ الطب النفسي، أن تشخيص السبب وراء صعوبات التعلم، يعد الخطوة الأولى في رحلة العلاج، حيث إنه بمجرد تحديد المشكلة يمكن معرفة الاستراتيجية المناسبة والأدوية المساعدة التي تناسب كل حالة، فبعض الحالات تتطلب طرق تعلم ووقتًا إضافيًا، بينما تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى الأدوية والعقاقير الطبية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search