الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

01:21 ص

يحيى الفخراني إلى خشبة المسرح.. ووزير الثقافة في بروفات "الملك لير"

يحيى الفخراني ووزير الثقافة

يحيى الفخراني ووزير الثقافة

ندى إبراهيم

A A

حرص وزير الثقافة، الدكتور أحمد فؤاد هنو، على حضور بروفات مسرحية "الملك لير"، التي تشهد عودة النجم الكبير يحيى الفخراني إلى خشبة المسرح القومي. 

حضر البروفات أيضًا المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور أيمن الشيوي، مدير المسرح القومي، والفنان طارق الدسوقي، إلى جانب أبطال العرض.

يحيى الفخراني ووزير الثقافة 

يحيى الفخراني

رحب وزير الثقافة بالفنان الكبير يحيى الفخراني، بطل العرض، قائلاً: "أهلاً بك في بيتك الكبير - وزارة الثقافة - وداخل هذا الصرح العريق - المسرح القومي - الذي شهد تألق العديد من القامات الفنية والرموز التي أثرت في واقعنا الفني على مر العقود.. نحن متحمسون لدعم وتشجيع المزيد من هذه المشاريع الفنية التي تعزز ثقافتنا وتفتح آفاق النقاش والتفاعل الجاد."

أكد وزير الثقافة أنه يجري العمل على وضع آلية لتوثيق العروض المسرحية المتميزة في مسارح الدولة باستخدام أحدث التقنيات، مع التركيز على تسويقها وعرضها عبر مختلف الوسائط، سواء التلفزيونية أو التطبيقات الإلكترونية، ويهدف هذا الجهد إلى تحقيق تأثير إيجابي أكبر لفن المسرح في خدمة قضايا المجتمع.

أكد الوزير أهمية فن المسرح كوسيلة فعالة لنشر التنوير وتعزيز الوعي الثقافي، فهو يعتبر أحد المنابر المهمة والملهمة لتقديم المعالجات التي تحارب الأفكار المتطرفة والهدامة، ويشكل آلية حيوية لإذكاء الوعي بأهمية مواجهة التحديات الاجتماعية المعاصرة. 

وقال الوزير: من خلال أعمال مثل "الملك لير"، يمكننا فتح النقاش حول قضايا اجتماعية هامة تسهم في تحسين واقع ومستقبل العلاقات الإنسانية في مجتمعاتنا.

الملك لير

كان مدير فرقة المسرح القومي، الفنان أيمن السيوي، قد نشر العديد من صور التحضير للمسرحية، بمشاركة العديد من الفنانين من بينهم سهر الصايغ، وعابد عناني، وطارق دسوقي.
وقدم يحيي الفخراني مسرحية "الملك لير" للمرة الأولى في 2001، وشاركه بها الفنانين أشرف عبد الغفور، وأحمد سلامة، وسلوى محمد علي.

search