الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

06:44 م

"صناعة الحبوب" تكشف حقيقة تقليص المساحات المزروعة بالأرز

أرز

أرز

جهاد سداح

A A

نفى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، وجدي المشد، ما تداولته مواقع إخبارية حول تقليص 35% من المساحات المنزرعة من الأرز خلال موسم 2025.

وأكد المشد في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن وزارة الري والزراعة تخصص المساحات المنزرعة لأي محصول بناءً على توافر المياه واحتياجات السوق المحلية.

وأضاف نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، أنه تم تخصيص مليون و29 ألف فدان لزراعة الأرز خلال الموسم الجديد، بينها 150 ألف فدان يتم ريها بالتنقيط و150 ألف فدان أخرى تُروى بالمياه المالحة، و729 ألف فدان لري الأرز باستخدام مياه النيل.

وفي حالة إضافة المساحات المخالفة للمساحات الرسمية، يصل إجمالي المساحات المنزرعة من الأرز إلى نحو 1.7 مليون فدان.

وطالب المشد، الجهات المعنية بتشديد الحملات الرقابية على الأسواق، خاصة مع بداية الحصاد بسبب انتسار ظاهرة المستثمرين، الذين يقومون بشراء كميات كبيرة من الأرز وتخزينها لاحتكار المحصول وبيعها بأسعار مرتفعة حين يقل عرضها بالأسواق، مؤكدًا ضرورة التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لضمان توافر الأرز بأسعار غير مبالغ فيها بالأسواق مع الأخذ في الاعتبار ألا تؤثر سلبًا على المنتجين أو المستهلكين.

وأرجع أسباب استقرار أسعار الأرز خلال الفترة الحالية إلى وجود مخزون كافٍ من الإنتاج السابق، لافتًا لإلى أن المخزون المتبقي يمثل أكثر من 10%.

وشدّد المشد، على تحرير محاضر للمخالفين الذين يشعلون النيران في قش الأرز بعد الحصاد، مشيرًا إلى أن العقوبة تصل إلى الحبس أو غرامة مالية تصل قيمتها لمليون جنيه.

وأشار إلى أن استهلاك مصر من الأرز الأبيض بلغ 3.6 مليون طن سنويًا، في حين تنتج 4 ملايين طن، أي أن لدينا فائضا 400 ألف طن سنويًا.

وكشف أن حصاد موسم أرز الشعير لعام 2023-2024 ارتفع إلى 7 ملايين طن عن موسم عام 2022ــ 2023، الذي كانت حصيلته 6.3 مليون طن، مرجعًا سبب الزيادة إلى التوسع في زيادة الرقعة الزراعية.
وارتفعت رقعة الأرض المزروعة بالأرز في مصر، خلال عام، من 1.3 إلى 1.8 مليون فدان، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة.

أسعار الأرز اليوم بالأسواق

ويستعرض "تليجراف مصر" أسعار الأرز اليوم بالأسواق، فيما يلي:


وصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة 16.500 جنيه.
بلغ سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة 15.500 جنيه.
سجل سعر طن  الأرز الأبيض البلدي عريض الحبة كسر 3%، 25.000 جنيه.
سجل سعر طن الأرز الأبيض البلدي رفيع الحبة كسر 5%، 23.000 جنيه.

أسعار الأرز المعبأ في الأسواق اليوم

بلغ متوسط سعر أرز السوهاجي نحو 35.2 جنيه.
بلغ متوسط سعر أرز الضحى  نحو 37.1 جنيه.
بلغ متوسط سعر أرز زمزم نحو 34.8 جنيه.

search