الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024

08:18 م

اليوم العالمي لكبار السن.. متى نحتفل به؟

اليوم العالمي لكبار السن

اليوم العالمي لكبار السن

تحتفل مختلف البلاد في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي لكبار السن، إذ يُعد من المناسبات الدولية التي تهدف إلى تقديم الدعم للمسنين الذين تجاوزت أعمارهم الـ 65 عامًا.

اليوم العالمي لكبار السن

متى نحتفل باليوم العالمي لكبار السن؟

وجاء الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن وفقًا لإعلان الجمعية العامة للأمم المُتحدة في 14 ديسمبر 1990 باعتبار يوم 1 أكتوبر يومًا للمسنين وفقًا لقرارها رقم 45/106، بعد مبادرة “خطة العمل الدولية”، المُعتمدة من قِبل الجمعية العامة المُتحدة في قرارها  رقم 51/37 المؤرخ 3ديسمبر 1982.

اليوم الدولي للمسنين

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المُتحدة، مبادئ الأمم المُتحدة فيما يخص المُسنين بموجب قرارها  91/46 الصادر في 1991، كما اعتمدت الجمعية العامة الثانية للشيخوخة، خطة “عمل مدريد الدولية للشيخوخة”، في 2003، من أجل الاستجابة للفرص والتحديات لمن سيواجهون الشيخوخة في القرن الحادي والعشرين، فضلًا عن تعزيز وتطوير المجتمع لكل الفئات العمرية.

فعالية الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن 2024

تُقام فعالية الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن 2024، الإثنين 7 أكتوبر، وتتم مناقشة السياسات والتشريعات، فضلًا عن الممارسات المُعززة لأنظمة الرعاية والدعم المسنين، من قِبل مجموعة من الخبراء، ومن المرتقب أن تستضيف هذه الفعالية، إطلاق طابع بريدي تذكاري لإدارة بريد الأمم المتحدة، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسنين.

وسيركز الاحتفال الرابع والثلاثون باليوم العالمي لكبار السن على موضوع:  “الحفاظ على الكرامة مع التقدم في السن"، والذي يؤكد أهمية تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم، مع تسليط الضوء على توسيع فرص التدريب والتعليم في طب الشيخوخة وعلم الشيخوخة، بجانب معالجة النقص العالمي في العاملين في مجال الرعاية، فضلًا عن الاعتراف بالمساهمات المتنوعة لمقدمي الرعاية.

ويبرز الاحتفال أيضًا أهمية حماية حقوق الإنسان لمقدمي الرعاية ومتلقيها، فضلًا عن تعزيز النهج المُركزة على الشخص في الرعاية، والتي تتعلق باحترام كرامة المسنين ومعتقداتهم واحتياجاتهم وخصوصيتهم، إضافة إلى الحق في اتخاذ القرارات فيما يخص رعايتهم ونوعية حياتهم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:22 AM
    الفجْر
  • 06:48 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:08 PM
    العَصر
  • 06:40 PM
    المَغرب
  • 07:57 PM
    العِشاء
search