الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

03:37 ص

فتاح.. أسرار الصاروخ الإيراني الذي أجبر نتنياهو على الاختباء تحت الأرض

صاروخ فتاح

صاروخ فتاح

تيمور السيد

A A

كشف تلفزيون طهران عن استخدام الحرس الثوري الإيراني للمرة الأولى صواريخ "فتاح" الفرط صوتية في هجوم واسع النطاق استهدف إسرائيل. 

وبالتزامن مع إطلاق الصواريخ الإيرانية، ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اضطر للاجتماع في جلسة تحت الأرض مع بعض قيادات الجيش، لمتابعة الأوضاع الحالية.

وأكد الحرس الثوري أن الهجوم استهدف ثلاث قواعد عسكرية في محيط تل أبيب، ونستعرض خلال السطور التالية ماهية صاروخ فتاح، وقدراته وسرعته وتاريخ صناعته.

ما هو صاروخ فتاح؟

صاروخ "فتاح" يُعتبر أول صاروخ باليستي إيراني فرط صوتي، وقد تم الكشف عنه في السادس من يونيو 2023 بحضور الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، الذي وصفه بأنه "من مكونات الاقتدار الوطني". 

تم استعراض الصاروخ في حفل عسكري كبير برئاسة القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، حيث أكدت إيران أن سرعته تفوق سرعة الصوت وأنه تم تطويره على يد خبراء مركز الصناعة الجوية التابع للحرس الثوري.

جاء الكشف عن هذا الصاروخ في ظل تصاعد التوترات، حيث أطلق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تهديدات بأن بلاده ستفاجئ إيران وأعداءها، بينما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن إدارة الرئيس بايدن تعتبر طهران التهديد الرئيسي لأمن إسرائيل.

صواريخ الفرط صوتية

بعد الكشف عن صاروخ "فتاح"، انضمت إيران إلى نادي الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية، حيث أصبحت تحتل المركز الرابع بعد روسيا والولايات المتحدة والصين.

تاريخ صناعته

يرجع تاريخ البرنامج الصاروخي الإيراني إلى السنوات الأولى بعد انتصار ثورة الخميني عام 1979، ولكن الجمهورية الإسلامية أعلنت لأول مرة في أواخر نوفمبر 2022  تصنيع هذا الصاروخ، مع وعد بالكشف عنه لاحقًا.

كيف يعمل؟

يتكون صاروخ "فتاح" من قسمين؛ الجزء الأول يتضمن محركًا أساسيًا يبلغ طوله 10 أمتار، قادر على دفع الصاروخ بسرعة فائقة داخل وخارج الغلاف الجوي، حيث ينفصل عن الرأس الحربي على مسافة مئات الكيلو مترات من الهدف. 

الجزء الثاني، يبلغ طوله 3.6 متر، يعتبر صاروخًا كاملًا يحتوي على محرك كروي ورأس حربي وفوهة متحركة، ما يتيح له المناورة في جميع الاتجاهات.

المواصفات الفنية

المدى: 1400 كيلومتر.

لسرعة: تبلغ 13 - 15 ماخ قبل إصابة الهدف (الماخ يعادل تقريباً 1224 كيلو مترًا).

فترة التحليق: 400 ثانية من الإطلاق حتى إصابة الهدف.

الوقود: صلب.

طول الصاروخ: 13.6 متر (10 أمتار للجزء الأول و3.6 متر للجزء الثاني).

القطر نحو 80 سنتيمترًا.

search