السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

مركز هدى طلعت حرب.. رعاية متخصصة للمسنين

مركز هدى طلعت حرب التخصصي

مركز هدى طلعت حرب التخصصي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بأن عدد المسنين في مصر، الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، يصل إلى حوالي 9.3 مليون مسن، مما يمثل 8.8% من إجمالي السكان في عام 2024. 

ومن بين هؤلاء، يوجد 4.6 مليون مسن ذكور بنسبة 8.5% من إجمالي السكان الذكور، و4.7 مليون مسنات إناث بنسبة 9.2% من إجمالي السكان الإناث.

توقعات البقاء على قيد الحياة

يتوقع أن تصل فترة البقاء على قيد الحياة في مصر خلال عام 2024 إلى 69.1 سنة للذكور و74.1 سنة للإناث. 

كما يُظهر التقرير أن عدد المسنين المشتغلين يبلغ حوالي 1.3 مليون مسن، بنسبة 14.6% من إجمالي المسنين، بينما تشير البيانات إلى أن نسبة الأمية بين المسنين بلغت 51.5% في عام 2023.

نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة الدكتور احمد رزق

الخدمات الطبية للمسنين

في هذا الإطار، تقدم وزارة الصحة والسكان خدمات طبية متخصصة للمسنين من خلال المركز الوحيد المخصص لهم، مركز هدى طلعت حرب التخصصي في حلوان، والذي يتبع أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

معايير قبول المسنين

يحدد المركز معايير قبول الحالات، مثل مرضى الضغط والسكر والشلل الرعاش، الذين يحتاجون إلى تأهيل، ويستثني الحالات الحرجة. 

يُجري الكشف على المسن في العيادات الخارجية، وفي حال الحاجة، يتم حجزه. كما يستقبل المركز حالات ما بعد الجلطة أو النزيف، وكذلك من أجروا عمليات جراحية أو يعانون من خشونة المفاصل أو الشلل الرعاش.

العلاج التأهيلي

يوفر المركز العلاج التأهيلي إلى جانب الخدمات الطبية والتمريضية، مثل غيار الحفاضات، ولكنه لا يقبل المرضى النفسيين أو مصابي الزهايمر وخرف الشيخوخة، ويستقبل المسنين بدءًا من عمر الستين.

تفقد المركز

قام الدكتور أحمد رزق، نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بزيارة المركز للاطمئنان على سير العمل وتقديم الرعاية الطبية الكاملة. شمل تفقده جميع أقسام المركز، بما في ذلك المعمل والعلاج الطبيعي والصيدلية. 

الدكتور احمد رزق نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة

كما استمع إلى العاملين في المركز للتأكد من عدم وجود ما يعوق تقديم الخدمة الطبية وتفقد الحالات للتأكد من تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة.

معلومات التواصل

يقع مركز هدى طلعت حرب التخصصي في شارع برهان تقاطع شارع ثابت، حلوان، القاهرة، وللتواصل مع المركز يمكن الاتصال على الرقم 01122829844. 

تأتي هذه الخطوات في إطار توجيهات رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، الدكتورة مها إبراهيم، للمتابعة المستمرة على المستشفيات والمراكز التابعة للأمانة.

search