السبت، 05 أكتوبر 2024

04:22 ص

علامات جلدية تدل على الإصابة بمرض السكري.. خبيرة تغذية توضح

مشكلات جلدية تصيب مرض السكر

مشكلات جلدية تصيب مرض السكر

منار فؤاد

A A

يُعرف مرض السكري بأنه حالة مزمنة تحدث عندما يفشل الجسم في إنتاج كميات كافية من الأنسولين أو استخدامه بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

علامات جلدية تدل على الإصابة بمرض السكري

وفي هذا السياق، حذرت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة غابدولخكوفا، من علامات جلدية معينة قد تشير إلى الإصابة بداء السكري، وفقًا لما نشرته صحيفة "إزفيستيا".

وأوضحت غابدولخكوفا، أن ظهور بقع سوداء على الجلد في مناطق مثل المرفقين والفخذين والرقبة والإبطين قد يُفسر في البداية على أنه نتيجة نقص في النظافة الشخصية، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على مقاومة الجسم للأنسولين، المعروفة بـ"الشواك الأسود"، التي تمثل مقدمات مرض السكري.

وأضافت أن مقاومة الأنسولين تحدث عندما تتناقص استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين، مما يؤدي إلى توقفها عن امتصاص الجلوكوز من الدم أو تخزينه بفاعلية، مما يدفع البنكرياس إلى إفراز مزيد من الأنسولين للسيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم.

وأشارت الخبيرة إلى أن جفاف الجلد وتشققه يمكن أن يكونا نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى فقدان السوائل وجفاف البشرة. 

كما أكدت على أن الحكة المتكررة وضعف الدورة الدموية قد يكونان من العلامات البارزة للإصابة بداء السكري، حيث يزداد خطر الإصابة بالالتهابات الجلدية المتكررة، بما في ذلك العدوى الفطرية والبكتيرية.

وأكدت غابدولخكوفا أن بطء التئام الجروح وتأخر شفاء القروح يمكن أن يكون دليلاً على ضعف الدورة الدموية أو قدرة الجسم على التعامل مع العدوى، مشيرة إلى أن مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني تعد من الأسباب الرئيسية وراء تأخر الشفاء.

ودعت الخبيرة إلى ضرورة الانتباه إلى هذه العلامات الجلدية، حيث قد تساعد في اكتشاف مرض السكري في مراحله المبكرة، مما يتيح اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة عليه.

search