السبت، 05 أكتوبر 2024

04:17 ص

هل تعلم لماذا تصاب بألم في الأذن عند الإصابة بالبرد؟.. استشاري يوضح

التهاب الأذن الوسطي

التهاب الأذن الوسطي

منار فؤاد

A A

أوضح استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور حسن داوود، أن التهاب الأذن الوسطى غالبًا ما يحدث كأحد المضاعفات المرتبطة بنزلات البرد، وذلك نتيجة للعلاقة التشريحية والوظيفية بين الأنف والأذن عبر قناة أوستاش.

أسباب التهاب الأذن الوسطى

أشار داوود إلى أن قناة "أوستاش"، التي تربط الأذن الوسطى بالبلعوم الأنفي، تلعب دورًا هامًا في موازنة الضغط وتصريف السوائل. 

وعندما يحدث التهاب في البلعوم الأنفي نتيجة نزلات البرد، يمكن أن تتورم القناة وتتعرض للانسداد، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأذن الوسطى.

وأضاف داوود، لـ"تليجراف مصر"، أن نزلات البرد الفيروسية تؤثر على الأغشية المخاطية في الأنف والبلعوم، مما يسهل انتقال العدوى إلى الأذن الوسطى، وأن انسداد قناة "أوستاش" بسبب الاحتقان يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، ما قد يؤدي إلى التهاب الأذن.

وأكد داوود أن ضعف الجهاز المناعي أثناء الإصابة بنزلات البرد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى، وأنه من الممكن أن تتطور العدوى الفيروسية في بعض الحالات إلى عدوى بكتيرية.

واختتم داوود بتأكيده على أهمية مراقبة أعراض نزلات البرد وعلاج أي علامات تشير إلى التهاب الأذن الوسطى مبكرًا، لتجنب المضاعفات الصحية المحتملة.

search