الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:21 م

5 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية

فرنش فرايز

فرنش فرايز

فاطمة نصر

A A

تعد المواد الغذائية الجاهزة والسريعة من أكبر العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ومن الجدير معرفة هذه الأطعمة ومحاولة تجنبها للتقليل من خطر الإصابة، وفقًا لصحيفة تليجراف البريطانية.

البطاطس المقلية

البطاطس المقلية أو “ الفرانش فرايز”، من الوجبات المحببة لقلوب الكبار والصغار، لكن مع احتوائها الكثير من الملح، تصبح مضرة وتساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

وأكد أخصائي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية أن تأثير الأملاح الزائدة تسلسلي، ففي البداية يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى ارتفاع ضغط الدم، وبمرور الوقت يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف جدران الشرايين، مما يسهل من عملية تراكم الدهون فيها، وبالتبعية تضيق الشرايين ويتدفق الدم فيها بوتيرة بطيئة، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأزمات قلبية أو سكتة دماغية.

البسكويت والكعك

تناول الأطعمة السكرية بكثرة يساهم في نسبة الإصابة بالنوبات القلبية، حيث أن السكريات تساعد على زيادة الوزن والسمنة المفرطة، والأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن بحاجة إلى المزيد من الدماء للتحرك في جميع أنحاء جسدهم، مما يزيد من ضغط الدم وهو من الأسباب الشائعة للتعرض لنوبة قلبية.

النقانق واللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة بحد ذاتها تشكل خطر كبير على صحة الجسم، ذلك فضلا عن احتوائها على نسب كبيرة من الدهون المشبعة والأملاح التي تضر بصحة القلب، وفي هذا السياق تشير الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة يساعد في ارتفاع ضغط الدم، ومن الضروري تناول أطعمة تحتوي على نسب طبيعية من الدهون والأملاح.

الآيس كريم

بالإضافة للدهون المشبعة والأملاح يحتوي الآيس كريم على نسبة كبيرة من السكر، مما يجعله مضر بشكل كبير لصحة القلب، ووفقًا للأبحاث الإفراط في تناوله يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومرض السكري من النوع الثاني.

المعلبات

على الرغم من أن بعضها صحي إلا أن هناك بعض المواد الغذائية المعلبة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والسكريات، وقد يؤدي تناولها بشكل متكرر إلى مشاكل في القلب، بسبب تجاوز الكميات الموصى بها من السكر والملح، لذا يوصى دائما بالتحقق من ملصقات الطعام حتى الصحية.

search