السبت، 05 أكتوبر 2024

07:28 م

أعلى جبل في العالم يزداد طولا لسبب غريب

قمة جبل إيفرست

قمة جبل إيفرست

خاطر عبادة

A A

كان جبل إيفرست، يوما ما أقصر نحو 50 مترًا مما هو عليه اليوم، حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أنه على مدار الـ 85 ألف عام الماضية، نما طول الجبل بما يصل إلى 160 قدمًا.

وكشف الخبراء، وفقا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، أن هذه الزيادة ترجع إلى التآكل الناجم عن شبكة الأنهار القريبة التي تقطع المناظر الطبيعية المحيطة بالجبل، مما دفع قمته بشكل بطيء وتدريجي حتى اليوم.

وأدى التآكل إلى إنشاء وادٍ ضخم، وتسبب هذا الوادي في ارتفاع قمة جبل إيفرست بمقدار 2 ملم تقريبًا كل عام.

وعلق آدم سميث، طالب الدكتوراة في علوم الأرض بجامعة لندن والمؤلف المشارك في الدراسة، أنه مع تعمق نظام النهر القريب، فإن فقدان المواد يتسبب في ارتفاع الجبل إلى أعلى.

واستغرق جبل إيفرست 850 ألف سنة ليزداد ارتفاعه بنحو 160 قدمًا زيادة عن ارتفاعه الأصلي.

وفحصت الدراسة معدلات تآكل نهر أرون ونهر كوسي وأنهار أخرى في المنطقة، وخلصت إلى أنه منذ حوالي 89 ألف عام، اندمج نهر أرون مع شبكة نهر كوسي، مما أدى إلى توجيه المزيد من المياه عبر نهر كوسي وزيادة قوته التآكلية، ومع جرف المزيد من الأراضي، أدى ذلك إلى زيادة معدل الرفع، مما دفع قمم الجبال إلى الارتفاع.

وأضاف الدكتور شو هان من جامعة الصين لعلوم الأرض، المؤلف الرئيسي للدراسة: أن التغير في ارتفاع جبل إيفرست يسلط الضوء حقاً على الطبيعة الديناميكية لسطح الأرض، لافتا أن التفاعل بين تآكل نهر أرون والضغط الصاعد لغطاء الأرض يعطي جبل إيفرست دفعة قوية، ويدفعه إلى أعلى.

ويبلغ ارتفاع جبل إيفرست 8,849 متراً (29,032 قدماً)، وهو أعلى بحوالي 250 متراً (820 قدماً) من ثاني أعلى قمة في سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال.

ووفقا للتقرير، أن جبل إيفرست ليس الجبل الوحيد الذي يشهد طفرة في الارتفاع، إذ تشهد قمتا لوتسي وماكالو، رابع وخامس أعلى قمة في العالم، ارتفاعاً أيضاً بسبب تآكل الأنهار.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search