السبت، 05 أكتوبر 2024

11:30 ص

"إيفرست".. من أعلى قمة في العالم إلى مقلب نفايات بشرية

جمع النفايات على قمة إيفرست

جمع النفايات على قمة إيفرست

محمد خيري

A A

يعد تسلق قمة جبل إيفرست من أكبر التحديات البشرية على الإطلاق، والتي تحظى بقبول كبير لدى جمهور من يهوى تسلق الجبال، لا سيما وأنها تعد أكبر قمة جبلية في العالم، ويبلغ ارتفاعها 29029 قدمًا أي ما يعادل 8848 مترًا.

لكن قمة إيفرست تحولت مؤخرًا من كونها مغامرة للمتسلقين إلى أكبر مقلب للنفايا البشرية، إذ تتناثر تلك النفايات على سطح القمة، بعد كل عملية تسلق ناجحة أو تخييم لأيام على أعلى قمة جبلية في العالم، وهو ما دق ناقوس الخطر من تحويل أعلى قمة جبلية في العالم إلى أكبر مكب للنفايات البشرية في العالم. 

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن خبراء قولهم، إن قمة إيفرست تحتوي على ما يصل إلى 50 طنًا من القمامة المتبقية على سطح الجبل، فيما يحتوي سفح القمة الجبلية على 75 طنًا من القمامة كل موسم، وهو ما جعل مشكلة النفايات تؤرق العاملين على جمعها من أعلى القمة حتى أسفلها. 

نفايات وخيام ممزقة على قمة إيفرست

ورغم كون قمة إيفرست تقع ضمن منطقة أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن مواقع التراث، وهي المنطقة الواقعة في حديقة ساجامارثا الوطنية في منطقة خومبو في نيبال، وهو ما ضاعف من عدد السياح والزائرين للمنطقة، إلا أنهم لا يهتمون بنظافة المكان قبيل مغادرته، لا سيما بعد تضاعف عدد الزائرين للمنطقة بين عامي 2014 و 2017 على وجه التحديد. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم أن المنطقة التي تقع داخلها قمة إيفرست موطنًا لسكان دائمين يبلغ عددهم 7000 نسمة فقط، إلا أن حوالي 60 ألف سائح أجنبي يزورونها كل عام إلى جانب آلاف المرشدين النيباليين الآخرين، فضلًا عن عمليات التخييم التي لا يتحرج القائمون عليها في ترك نفاياتهم في موضعها على سطح وسفح القمة الشهيرة، وهو ما دفع الصحيفة إلى أن تؤكد على أنه رغم أن السياح يجلبون الملايين للحكومة النيبالية وللاقتصاد المحلي، إلا أنهم يجلبون أيضًا كميات هائلة من النفايات. 

متسلقو قمة إيفرست

وأضافت "ديلي ميل" أن إحصائية تشير إلى أنه يتم جمع ما بين 900 إلى 1000 طن من النفايات الصلبة كل عام، وهو ما دفع السلطات النيبالية لأن تؤسس لجنة عرفت باسم لجنة ساجارماثا لمكافحة التلوث (SPCC)، لمحاولة السيطرة على مشكلة تزايد النفايات في قمة إيفرست. 

وتعمل اللجنة على تشكيل فريق يجمع القمامة والنفايات بجميع أنواعها من معسكر قاعدة جبل إيفرست والممرات الموجودة في الحديقة الوطنية، 

واشترطت اللجنة على متسلقي القمة، أن يعيدوا على الأقل ما مجموعه 18 رطلاً أي ما يعادل 8 كجم من القمامة الشخصية، وإما سيفقد المتسلق وديعته البالغة 4000 دولار، أو ما يعادل 2600 جنيه إسترليني، حال نزوله من سطح القمة بدون إحضار نفاياته الشخصية. 

ونقلت صحيفة ديلي ميل، عن الدكتور ألتون بايرز، عالم جيولوجيا الجبال، من جامعة كولورادو بولدر، قوله إن الطريق المؤدي إلى سفح قمة إيفرست كان يسمى بـ"مسار ورق التواليت"، نظرًا لكمية القمامة والنفايات البشرية المتبقية، مضيفًا أن لجنة مكافحة التلوث ساهمت بنشاطها في الحد من انتشار النفايات البشرية هناك.

نفايات صلبة على قمة إيفرست 

 وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من جهود تلك اللجنة، إلا أن المشكلة لم يتم حلها بالكامل، لا سيما مع انتشار المخيمات على سطح القمة، إذ قدرت دراسة حديثة منشورة عام 2020، نسبة النفايات البشرية بما يعادل 50 طنًا من النفايات الصلبة المتبقية على قمة إيفرست خلال السنوات الماضية. 

ونوهت بأن الجيش النيبالي سبق أن أزال في عام 2022، حوالي 34 طنًا من النفايات من جبل إيفرست والجبال المحيطة.

search