الجمعة، 04 أكتوبر 2024

04:32 ص

سنة أولى مدرسة.. نصائح للتعامل مع الأطفال

طمأنة الأطفال في بداية المرحلة التعليمية أمر أساسي لحب التعليم

طمأنة الأطفال في بداية المرحلة التعليمية أمر أساسي لحب التعليم

خاطر عبادة

A A

يمثل بدء الدراسة في المدرسة الابتدائية تجربة مثيرة للطفل ولكنها مرهقة في الوقت ذاته، لما تمثله من،التزامات جديدة للتلاميذ أو تعلقهم باللعب.

ويشير الخبراء، وفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، إلى أن القلق في هذه المرحلة الجديدة هو أمر طبيعي، فهي خطوة كبيرة بالنسبة للأطفال الصغار، وكذلك بالنسبة للآباء.

وشارك الخبراء بعض النصائح المهمة للتعامل مع عملية الالتحاق بالمدرسة لأول مرة.

استمع إلى مشاعرهم

إن مجرد الدردشة مع طفلك حول مشاعره بشأن بدء المدرسة قد يكون مفيدًا حقًا، استمع إلى مخاوف طفلك واعترف بمشاعره، طمئنه أنه من الطبيعي أن يشعر بالتوتر أو القلق.

تحدث عن المدرسة الجديدة، والأنشطة التي قد يشاركون فيها، والأصدقاء الذين سيلتقون بهم.

تخصيص وقت للترفيه

وجود نص وأداة مرئية يساعد الأطفال على فهم أنفسهم بشكل أفضل خلال هذه المواقف الصعبة، إن توفير الفرص للعب السيناريوهات اليومية - مثل الطهي واللعب في المتاجر يساعد الأطفال على التعامل مع التجارب الاجتماعية وبناء مهارات التواصل والتعاطف مع الآخرين.

التحدث مع معلميهم من الجيد أيضًا تعزيز التواصل الجيد مع معلمي طفلك، تأكد من أن معلمي طفلك على اطلاع دائم بأي مواقف تحدث في المنزل، أو أي مشاعر قد يشعر بها طفلك.

بناء العلاقات الاجتماعية

إن تنظيم مواعيد اللعب يمكن أن يساعد في دمج نفسك وطفلك في مجتمع المدرسة.

تواصل مع الآباء الذين يمرون بنفس التجربة، ويفضل أن يكون أطفالهم في نفس المدرسة التي تذهب إليها، ان تنظيم مواعيد لتناول القهوة أو اللعب لطفلك سيساعد في بناء علاقات بين الأطفال، وسيصبحون ودودين في الفصل الدراسي منذ اليوم الأول.

موقف إيجابي

كن متفائلاً، وتذكر أن المدرسة الابتدائية هي فرصة رائعة لطفلك للتطور أكاديميًا واجتماعيًا، حافظ على تفاؤلك وهدوئك لمساعدة طفلك على الشعور بالاطمئنان، وعند مناقشة التعلم، استخدم لغة إيجابية حتى يرى طفلك هذه التجربة كشيء جديد وممتع، وليس شيئًا مخيفًا.

الاستعداد لليوم الأول

تأكد من أن حقيبتهم معبأة وجاهزة للانطلاق مسبقًا، وأنك قرأتِ الأدبيات المهمة، التخلص من أكبر قدر ممكن من التوتر في الأسبوع الأول سيساعدك على التركيز على طفلك.

إن إعداد وجبات العشاء ووضع تقويم على الثلاجة بالتواريخ المهمة التي يجب تذكرها سوف يخفف الضغط بمجرد بدء الفصل الدراسي.

search