الخميس، 03 أكتوبر 2024

08:22 م

10 قضايا سيطرت على "لقاء القامات".. كيف علّق عليها مدبولي؟

 رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

التقى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بعدد من القامات الفكرية والسياسية، أمس، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، لمناقشة أهم القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم البلاد.

وحضر الاجتماع كل من أحمد درويش، وأسامة الغزالي حرب، ومحمد سلماوى، وجمال عبدالجواد، ومحمد كمال، ومصطفي الفقي، وحسام بدراوي، وأحمد زايد، وسعيد المصري، وحسن المستكاوى، ونيفين مسعد، ونورهان الشيخ، وعبدالفتاح الجبالي، وعالية المهدي، وأحمد غنيم، وهشام إبراهيم.

10 قضايا مسيطرة على “لقاء القامات”

ويستعرض "تليجراف مصر" أهم 10 تصريحات لمدبولي حول 10 قضايا هامة، حيث رد رئيس الوزراء على مداخلات المفكرين، على النحو كالتالي:

  • أتفق مع ما قيل بشأن حاجتنا لإيقاف الحملة الإعلامية غير الرشيدة على السوشيال ميديا ضد ضيوف مصر، ونعمل على تعديل القوانين الخاصة بهذا الموضوع، لأنه أمر في غاية الأهمية، كما اتفق معكم في أن الإشاعات عندما تزيد فذلك يكون بسبب فجوة في المعلومات، واعتقد أننا بحاجة كدولة على العمل بجهد أكبر في هذا الشأن.
  • الدولة عندما أعلنت عن صفقة الفنادق أثار البعض أن الدولة تبيع الفنادق، ولكن القضية أننا شجعنا القطاع الخاص على الدخول معنا في شراكات بحيث تمتلك الدولة حصة كبيرة في هذه المشروعات، مع الاستفادة من إمكانات القطاع الخاص في تطوير القطاع واستغلال إمكاناته، بما يحقق عوائد كبيرة للدولة.
  •  كيف لدولة أن تحقق الاكتفاء الذاتي من القمح وهي تستورد أكثر من 50% على الأقل من احتياجاتها منه، وهو ما يحمل الدولة فاتورة ضخمة؟.. الدولة كان من الممكن أن تتحمل هذه الفاتورة على أمل أن تكون هذه الأزمة عابرة، لكن إذا كانت الأزمة تتفاقم على مدار 4 أو 5 سنوات، فإن الأمر مختلف.
  • الحكومة تعمل على تخفيض الدين الخارجي، والمحلي، وهناك مستهدفات واضحة في هذا الصدد، وردًا على ما يثار من أن ذلك يأتي ضغطًا على الدولة من جانب صندوق النقد الدولي، أكد عدم صحة ذلك، وقال: "دور الصندوق هو المساعدة في تحقيق هذه المستهدفات، والأهم هو تسويق ما تقوم به مصر من جهود في هذا الشأن لمختلف دول العالم، وأن مصر تسير على المسار الصحيح اقتصاديًا".
  • تعقيبًا على حديث الدكتور أسامة الغزالي بتركيز الحكومة على البنية الأساسية وعدم تركيزها في البداية على قطاعي الصحة والتعليم، أشار إلى أن الدولة عملت على تحسين البنية التحتية في بادئ الأمر، بعد أن وصلت إلى مرحلة من التدهور والترهل وأحد أسباب نمو الدول المتقدمة هو الاعتماد على وسائل المواصلات العامة وصديقة البيئة وليس الاعتماد على السيارات الخاصة.
  • وبشأن سد النهضة قال: حريصون كدولة على معطيات الإقليم وعلاقاتنا مع كل الدول، وكنا نعمل على كيفية الوصول إلى التعامل مع هذا المشروع، ومصر ليست ضد التنمية، وإنما ضد أي شيء يؤثر سلبيا عليها وتعاملنا مع هذا السد في ضوء تلك المعطيات والثوابت، وحتى هذه اللحظة نجحنا أن نجعل هذا المشروع يكون بأقل الأضرار على مصر والأساس بالنسبة لنا هو حماية حصة مصر المعروفة في مياه النيل والحفاظ عليها.
  • ملف الدعم والتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، تم توجيهه للحوار الوطني للوصول إلى قرار بشأنه، مؤكدًا التزام الحكومة بتطبيق ما سيتم التوصل إليه من توصيات وقرارات بخصوص هذا الملف، لافتا إلى أن الشكل المطبق به ملف الدعم حاليا غير مقبول، والدولة على استعداد لضخ المزيد من الأموال الموجهة لملف الدعم، لكن لا بُد أن نضمن أنه موجه للمستفيدين الحقيقيين من الطبقات الفقيرة والمتوسطة، المستحقة للدعم.
  • أضلاع مثلث قانون الإجراءات الجنائية تتمثل في النيابة العامة والدولة والأجهزة التنفيذية، والضلع الثاني هو المواطن الذي يدخل في حيز الاتهام ومعه محاميه، والضلع الثالث هو القضاء، مضيفًا أن قانون الإجراءات الجنائية في البرلمان يتم مناقشته في جلسات مغلقة وذلك في وجود جميع الأطراف؛ حتى نصل إلى التوافق في هذا الموضوع.
  • الدولة تهتم جدًا بالثقافة كقوة ناعمة، ومصر تحاول الرجوع إلى الريادة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن جميع الفعاليات التي مازالت تُنظم في الدول الأخرى يقوم بتنفيذها وإحيائها الفنانون والمثقفون المصريون وهو ما يعكس الدور المصري الذي لا يزال موجودًا لكن يحتاج إلى تطوير.
  • أتفق مع ما تم طرحه من أن الرياضة هي عملية احترافية، وأنه ليس شرطاً أن يكون الجين المصري متفوقًا في كل الرياضات، لذلك بدأنا التركيز على الرياضات الفردية التي لدينا عنصر تفوق فيها ولدينا فيها فرصة للنمو والتقدم، وهو شيء مهم جدًا.
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search