الخميس، 03 أكتوبر 2024

10:20 م

بعد حكم سجنها.. هل "سلّعت" سوزي الأردنية شقيقتها المعاقة؟

سوزي الأردنية

سوزي الأردنية

ياسمين محمد النجار

A A

قضت المحكمة بسجن البلوجر سوزي الأردنية لعامين، ودفعها لكفالة قاربت على 300 ألف جنيه، بتهمة سب والدها في بث مباشر واستغلال أختها من ذوي الإعاقة في فيديوهاتها، وهدم قيم وثوابت المجتمع المصري.

الحكم خلق سؤالا تردد كثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو هل تعمدت سوزي الأردنية استغلال أختها من ذوي الإعاقة فعليًا؟

حقوق ذوي الإعاقة 

الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، يقول إن المريض أو صاحب الإعاقة له عدة حقوق على ذوية، من أهمها تقديم العون ومساعدته على العلاج، مضيفا أن الاهتمام يختلف تماما عن “المتاجرة” بإعاقته وإظهار التعاطف مع حالته من خلال منحه هدية مثلًا، لهدف الترويج لفيديو يحقق أرباحا .

سوزي الأردنية واختها مي من ذوي الإعاقة

أضاف هندي لـ"تليجراف مصر"، "أي تعامل مع أولادنا من ذوي الإعاقة بهدف التكسب المادي، أو الحصول على ربح، أو رغبة بالثراء، مع تسويق أي فعل سلوكي معه كتقديم هدية مثلًا، أو مساعدة بغرض استغلال إعاقته، هو نوع من الإهانة والاستغلال، وفي بعض الحالات تغلظ العقوبة، ويجوز القول أحيانا أنها تمس الاتجار بالبشر".

استغلال ذوي الإعاقة

تابع، أنه في ظل الدوافع الرسمية التي دعت لتلك المعاملات، فهذا ما يمثل المقام الأول عند التعامل مع كل مريض سواء كان من ذوي الإعاقة أو غير ذلك، فالأكثر أهمية أن يخلو من أي استغلال لمرضه او إعاقته أو ظروفه الصحية.

دكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية

أوضح هندي، "من أساسيات حقوق ذوي الإعاقة، عدم تصوريهم دون إراداتهم الحرة، وعدم التسويق لتلك الفيديوهات بعد تصويرها، ففي ذلك متاجرة بمرضه واستغلالًا لتعاطف الآخرين، من خلال مواقف أو عدة اشياء أخرى، وهذا شكل من الإساءة والاستغلال".

هدم قيم المجتمع

يقو الأخصائي النفسي إن التهم الموجهة لـ"سوزي" هدم قيم المجتمع وثوابته الأخلاقية، ولا يقتصر السبب فقط في فكرة “شتم والدها”، إنما بسبب إخلالها بالقيم والثوابت، مؤكدا أن “هوس التيك توك” لم يقتصر على مجرد هوس نفسي، إنما أضحت الأفعال متعمدة عن إرادة حقيقية ورغبة ذاتية، مثل الحصول على مشاهدات لجني أرباح مالية، وإن كان ذلك على حساب القيم وتسليع الأطفال والمرضى والمتاجرة بهم.

سوزي الأردنية ووالدها
search