الجمعة، 04 أكتوبر 2024

12:22 ص

البنك المركزي يعلن "تحديثا إيجابيا" في احتياطي النقد الأجنبي

البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

حسن راشد

A A

واصل صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي ارتفاعه في سبتمبر الماضي إلى نحو 46.737 مليار دولار، مقارنة بـ46.597 مليار دولار في نهاية أغسطس، بزيادة قدرها 140 مليون دولار، وفقًا للبنك المركزي المصري.

تستورد مصر ما يعادل متوسط 7 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، ليصل الإجمالي السنوي إلى أكثر من 70 مليار دولار، ما يعني أن الاحتياطي الحالي يغطي نحو 8 أشهر من الواردات السلعية، وهو أعلى من المتوسط العالمي الذي يبلغ نحو 3 أشهر، ما يضمن تلبية احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

يتكون الاحتياطي الأجنبي لمصر من مجموعة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني، الين الياباني، واليوان الصيني. وتوزع حيازات مصر من هذه العملات بناءً على أسعار الصرف ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، مع تغيير النسب وفقًا لخطة معدة من قبل مسؤولي البنك المركزي.

تتمثل الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الأجنبي، بما في ذلك الذهب والعملات المختلفة، في توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، وكذلك مواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية.

على الرغم من تأثر الموارد من القطاعات التي تدر العملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين في الخارج التي وصلت إلى مستويات قياسية، واستقرار عائدات قناة السويس، تسهم في دعم الاحتياطي في بعض الأشهر.

search