الجمعة، 04 أكتوبر 2024

04:24 م

توزيع درجات التقييمات والواجب المنزلي لجميع مراحل النقل

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم، درجات الواجب المنزلي لطلاب صفوف النقل لجميع الصفوف الدراسية، وفقا للقرار الوزاري الصادر من الوزير محمد عبداللطيف، بشأن نظام الدراسة والتقييم لجميع المراحل التعليمية.

درجات تقييم المرحلة الابتدائية 

وأكدت وزارة التعليم، تخصيص 5 درجات للواجب المنزلي للمرحلة الابتدائية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي وفقا لنظام لقرار وزير التعليم، وتخصص “5 درجات لكراسة الحصة، 5 درجات للسلوك والمواظبة، 5 درجات اختبار أسبوعي، 5 درجات اختبار شهر أول، 5 درجات اختبار شهري ثان، 10 درجات مهام أدائية، و60 درجة امتحان نهاية الترم”. 

درجات تقييم المرحلة الإعدادية

وبالنسبة للمرحلة الإعدادية، أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم تخصيص 10% للواجب المنزلي من الفصل الدراسي الواحد، موضحة تقسيم درجات تقييم الطلاب:- 

- امتحان الفصل الدراسي الواحد 30%.

- اختبار شهري 1 نسبة 15%.

- اختبار شهري 2 نسبة 15%.

- السلوك والمواظبة 10.

- كراسة الواجب: 10%.

- الاختبارات الأسبوعية: 20%. 

الواجب المنزلي

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الواجب المنزلي عباره عن تكليفات خاصة بالدرس الذي تم تدريسه يكلف بها المعلم طلابه لإنجازها في المنزل ومتابعتها وتصحيحها ومن خلالها يمكن للمعلم تقدير مدى الالتزام.

وأوضحت أنه لن يتم تكليف الطلاب بطباعة الواجب المنزلي، واستخدام السبورات في الكتابة عليها ويقوم الطالب بنقل الأسئلة. 

وأكدت أن تقييمات الطلاب بالعام الدراسي الجديد تعتمد على الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية وكشكول الحصة، لقياس مستوى الطلاب، إضافة إلى اختبارات الشهر، مشددة على أن الطالب يخضع لـ 3 امتحانات في الفصل الدراسي الواحد، منها اختبارين شهر واختبار نهاية الفصل.

اختبارات الشهر 

وأوضحت الوزارة، أن اختبارات الشهر يؤدى فيها كل طالب التقييم من خلال امتحان بأسئلة قصيرة فيما درسه الطالب خلال الشهر، بواقع اختبار نهاية أكتوبر الجاري يتم فيه قياس نواتج التعلم فيما درسه الطالب منذ بدء العام الدراسي الجديد حتى موعد عقد الاختبار، وامتحان أخر نهاية نوفمبر المقبل أيضا يتم قياس ما تعلمه الطالب خلال هذا الشهر، بالإضافة إلى اختبار نهاية الترم الأول يكون في منهج الفصل الدراسي الأول بأكمله.

وشددت على أن التقييم ليس هدفه تحصيل الدرجات في المقام الأول، ولكن قياس التعلم وتحصيل المعارف والمهارات المرتبطة بالمقررات الدراسية.

وأوضحت أنه تم تخصيص كشكول للأداءات الصفية والواجبات المنزلية والتقييم الأسبوعي وهذا يعنى عدم قيام المدرسين بإجبار أولياء الأمور على طباعة الواجبات المنزلية والأداءات الصفية من موقع الوزارة.

search