السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

يسيء لكرامتنا.. "موسيقية حلوان" تهاجم "تيتا زوزو"

أبطال مسلسل تيتا زوزو

أبطال مسلسل تيتا زوزو

ندى إبراهيم

A A

أصدرت كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، بيانًا استنكرت فيه ما ورد في مسلسل "تيتا زوزو" (إنتاج 2024) من إساءة لطلاب وأساتذة الكلية.

تضمن أحد المشاهد في المسلسل وصفًا سلبيًا لخريجي الكلية، إذ جرى التقليل من شأن العازفين بوصفهم بـ"الآلاتية"، حسب البيان، وصور المتقدمين للكلية كأشخاص فاشلين مقارنة بمن يلتحقون بكليات أخرى، ما يعكس دعوة علنية من الكاتب وصناع المسلسل لاعتبار المتقدمين لكلية التربية الموسيقية أشخاصًا "فاشلين".

البوستر الدعائي لمسلسل تيتا زوزو

أكد البيان أن هذا الوصف يمس بكرامة العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، ويقلل من شأن مؤسسة أكاديمية مرموقة كان لها دور بارز في تطوير الموسيقى المصرية على مر العقود.

تابع  أن كلية التربية الموسيقية تعد من القلاع الفنية في مصر إلى جانب معاهد موسيقية أخرى مثل المعهد العالي للموسيقى العربية والمعهد العالي للكونسيرفتوار. 

فريق الإعداد

أضاف أن خريجي الكلية يلعبون أدوارًا رئيسية في مجالات تعليم الموسيقى، تأليف الموسيقى التصويرية، والتوزيع الموسيقي، وأنهم يساهمون في الارتقاء بالمجتمع من خلال الفنون.

أهمية الموسيقى 

أهمية الموسيقى في الأعمال الدرامية، حيث لا يمكن لأي مسلسل أو فيلم أن يخلو من الموسيقى التصويرية التي تضفي على المشاهد تأثيرًا إضافيًا وتجعل القصة أكثر وضوحًا.

في الوقت نفسه، أكد أن الحفلات الموسيقية ليست بحاجة إلى نص درامي لأنها تعتبر وسيلة قوية للتعبير بحد ذاتها، قادرة على إيصال الرسالة دون الحاجة إلى أي فن آخر. 

العازفين هم موسيقيون

أوضح أن وصف الممثل بمصطلح "مشخصاتي" أو العازف بـ"الآلاتي" يعتبر مصطلحًا قديمًا ومهينًا لا يليق بعصرنا الحالي، وكان من الأفضل تجنب ذكر اسم الكلية في المسلسل.

أكد بيان الكلية أن الرد الذي جاء في المسلسل بأن "العازفين هم موسيقيون" لم يكن كافيًا ولا مناسبًا لتعويض هذه الإهانة التي وجهت للعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

دعا إلى ضرورة تكاتف العاملين في المجال الفني والامتناع عن السخرية من بعضهم البعض، خاصة في ظل التقدم الذي تشهده مصر في مختلف المجالات تحت القيادة السياسية الحكيمة.

شخصية إسعاد يونس في "تيتا زوزو"

تقدم إسعاد يونس شخصية وكيل وزارة، تمر عائلتها بعدد من المشاكل والأزمات تضطرها إلى حل تلك القضايا لإنقاذ عائلتها.

مسلسل "تيتا زوزو"

المسلسل بطولة إسعاد يونس ومصطفى غريب وإسلام إبراهيم وندى موسى ومحمد كيلاني وإيناس كامل وحمزة العيلي ونور محمود ومحمود البزاوي وإيمان يوسف، من إخراج شيرين عادل، وتأليف محمد عبدالعزيز.

search