السبت، 05 أكتوبر 2024

04:18 ص

أرقام صادمة.. 43٪ من الأطفال يعانون من أمراض مرتبطة بالتغذية

الدكتورة سحر خيري عميد معهد التغذية

الدكتورة سحر خيري عميد معهد التغذية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكدت عميد معهد التغذية، الدكتورة سحر خيري، أن السمنة تُعد من الأمراض التي تتطلب التصدي لها بشكل مكثف، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 43٪ من الأطفال يعانون من أمراض مرتبطة بالتغذية، مما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة تصل إلى الوفاة. 

وحذرت من أن ذلك يستدعي تعزيز الوعي الصحي بين الأسر حول أساليب التغذية الصحيحة، نظرًا لأن السمنة تمثل عبئًا مزدوجًا على الدولة من حيث التأثير الاقتصادي والصحي على المجتمع.

وفي سياق ورشة عمل عقدتها وزارة الصحة بالتعاون مع يونيسيف مصر لمحرري الملف الصحي، ناقشت الدكتورة خيري دور الإعلام في تعزيز الوعي الصحي وتحسين جودة الحياة. 

وقالت: "أمراض سوء التغذية تمثل عبئًا على الدولة، حيث أن 43٪ من الأطفال يعانون من هذه الأمراض، وأكبر المشكلات التي تواجه الأطفال هي السمنة التي تزداد بمعدل سنوي".

أرقام صادمة حول السمنة بين الأطفال

وأضافت الدكتورة سحر خيري أن 12% من الأطفال تحت عمر 5 سنوات يعانون من السمنة، بينما في مرحلة المدرسة، تصل نسبة الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن إلى 29٪، في حين أن 12٪ منهم يعانون من السمنة. 

أما بالنسبة للبالغين، فتعاني 27٪ من زيادة الوزن و36٪ من السمنة.

السمنة وعلاقتها بالوفيات

وأشارت الدكتورة خيري إلى أن السمنة تسبب العديد من المضاعفات الصحية التي قد تؤدي إلى الوفاة، مشيرة إلى أن 19٪ من الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون من ارتفاع دهون الدم، بينما 18٪ منهم مصابون بمرض السكري. 

وأكدت أن معدل الوفيات الناتج عن السمنة والأمراض المرتبطة بها يصل إلى 19٪ من إجمالي الوفيات.

search