السبت، 05 أكتوبر 2024

12:21 م

"الهلال الأحمر" يكشف تأثير ضربات إيران على إدخال المساعدات لغزة

الأوضاع في غزة - أرشيفية

الأوضاع في غزة - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A

كشف مصدر مسؤول بجمعية الهلال الأحمر المصري، آخر مستجدات إنفاذ المساعدات الإغاثية والغذائية للأشقاء في غزة، في الفترة الحالية، سواء من خلال معبر رفح البري، أو من كرم أبو سالم.

مساعدات بالشُح لغزة

وأكد المصدر لـ “تيلجراف مصر”، أنه في الوقت الحالي لا تنفذ أي مساعدات لقطاع غزة، من خلال معبر رفح البري، لافتًا إلى أن المساعدات حاليًا تدخل غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم، وبواسطة الأمم المتحدة، وحجم المساعدات التي تدخل يوميًا تتراوح من 30 إلى 40 شاحنة، معبرًا بقوله أي بـ “الشُح”.

ضرب إيران وتأثر المساعدات

وأكد المصدر خلال حديثه،  أن الهلال الاحمر المصري كان مستعدًا لإدخال 70 شاحنة مساعدات إغاثية، ولكن بسبب ضرب إيران لتل أبيب، جعل إسرائيل توقف نفاذ المساعدات من جانبها.

وفي 26 سبتمبر الماضي، وعلى هامش فعاليات الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، شاركت وزيرة التضامن الاجتماعي، مايا مرسي، في جلسة رفيعة المستوى حول “ تعزيز وحماية حقوق الإنسان في حالات النزاع وما بعد النزاع ”.

دور الهلال الأحمر في غزة

وقالت مرسي، إن الهلال الأحمر المصري يعمل على تسهيل وصول المساعدات التي تلبي الاحتياجات الأساسية لدول الجوار، ومنذ بداية حرب غزة، قامت مصر بتسهيل نقل 23,886 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة تزن 343,229 طن.

وبناءً على طلب مصر، قامت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع الهلال الأحمر المصري بتسليم تسع  شاحنات من المساعدات الإنسانية والتي تضمنت 7,000 مجموعة من الأدوات للنساء والأطفال الفلسطينيين، بالإضافة إلى السلع اللازمة لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

وأنشأ الهلال الأحمر المصري مركزًا لخدمات الإغاثة والطوارئ على المعبر الحدودي مع السودان لتقديم الخدمات اللازمة للمتضررين.

الحكومة أرسلت 680 طنًا من المساعدات لغزة 

وأكدت الوزيرة أن الحكومة المصرية، أرسلت مع الهلال الأحمر المصري 680 طنًا من المساعدات الإنسانية من مصر.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أرسلت الحكومة المصرية سفينة مساعدات أخرى تحمل 200 طن من المساعدات، منها 75 طنًا من المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من الهلال الأحمر المصري إلى السودان، وتستضيف مصر اللاجئين والمهاجرين الذين وصل عددهم إلى ما يقرب من 9 ملايين. 

search