السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

هل اليوم عطلة رسمية؟.. بيان حكومي

 إجازة رسمية

إجازة رسمية

يتساءل عدد من الجماهير "هل اليوم عطلة رسمية؟"، بالتزامن مع قرب الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر والتي يتم الاحتفال بها من قبل الدولة يوم 6 أكتوبر من كل عام.

هل 5 أكتوبر إجازة رسمية

وإجابة على سؤال هل 5 أكتوبر إجازة رسمية، فلم يتم إصدار أي قرار من الحكومة أن يكون هذا اليوم إجازة رسمية إلا أن الحكومة قررت أن يكون يوم الأحد 6 أكتوبر هو الإجازة الرسمية للعاملين في الدولة وللقطاع الخاص.

وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد أصدر قرارًا باعتبار الأحد المقبل 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية بمناسبة عيد القوات المسلحة “نصر 6 أكتوبر”، وفق بيان رسمي.

وتكون الإجازة رسمية مدفوعة الأجر لكل العاملين في: “الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص”.

 الإجازات الرسمية

هل المصالح الحكومية إجازة؟

وبحسب قرار الحكومة، فإن المصالح الحكومية تكون إجازة وفق البيان، إلا أن وزير العمل، محمد جبران، أصدر قرارًا باعتبار يوم غد الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص، احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر، وفي إطار صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3230 لسنة 2024.

و6 أكتوبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، على أن يستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي.

فئات مستثاة من الإجازات الرسمية

وهناك فئات مستثاة من الإجازات الرسمية، نظرًا للأهمية القصوى التي تفرضها عليها وظائفهم، يستعرضها “تليجراف مصر”، على النحو التالي:

-الأطباء والممرضون بالمستشفيات.
-رجال الشرطة وقوات الأمن.
-الصحفيون والمراسلون.
-العاملون في المخابز.
-العاملون في محطات الوقود.
-رجال الإسعاف.
-السائقون.
-أفراد الدفاع المدني.
-العاملون في خدمات المياه والصرف الصحي.
-العاملون في قطاع الكهرباء.

search