السبت، 05 أكتوبر 2024

06:20 م

عاصفة مغناطيسية تضرب العالم.. ما تأثيرها على مصر؟

عاصفة وانفجار شمسي

عاصفة وانفجار شمسي

محمد سامي الكميلي

A A

توقع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه توفيق رابح، حدوث عاصفة مغناطيسية قوية تستمر ليوم أو يومين نتيجة وصول رياح شمسية “عالية الطاقة” من انفجار شمسي، اليوم السبت 5 أكتوبر، منوهًا إلى أن المراصد المغناطيسية تستعد لتسجيل هذا الحدث نظرا لأهميته العلمية.

وقال رابح في تصريح خاص لـ“تليجراف مصر”، إن العاصفة المغناطيسية، ستؤثر على محولات الكهرباء وتتسبب في توليد تيار معاكس داخلها، وسيحدث ذلك في الدول الواقعة بالقرب من القطب الشمالي والدول الإسكندنافية، وكل الدول التي تقع في محيط خطوط العرض العليا.

وكشف رابح، عن مدى تأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية، قائلًا إن المحولات الكهربائية لا تتأثر بالعاصفة، بل إن ما يتأثر الأجهزة الملاحية في حركة الطيران والسفن، والاستكشافات الجيوفيزيقية.

 الأكبر حتى الآن

وكان تقرير صادر عن معهد البحوث الفلكية أمس، كشف أنه في حدود الساعة الثانية ظهرًا بالتوقيت العالمي، الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي ليوم الخميس الماضي، 3 أكتوبر 2024؛ حدث انفجار شمسي كبير يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية.

من جهته، أفاد مدير المراصد المغناطيسية بالمعهد، الدكتور طارق عرفة، بأن المراصد المغناطيسية في كل من المسلات شمال الفيوم وأبو سمبل في جنوب مصر، رصدت تأثيرًا مغناطيسيًا واضحًا للانفجار بشكل شبه فوري في الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي، ظهر على شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي الأرضي نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الذي يمكن أن يكون أصاب المجموعة الشمسية كلها نتيجة للانفجار، ثم عاد للانخفاض مرة أخرى خلال ساعة.

search