الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

البورصة تواصل تحطيم الأرقام القياسية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

حطمت مؤشرات البورصة المصرية رقمًا قياسيًا خلال تعاملات اليوم، ليغلق المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة بالقرب من مستوى 27 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه، مدعومًا بمشتريات قوية من قبل المؤسسات العربية والأجنبية.

وتضافرت مجموعة من العوامل الاقتصادية لتدفع السوق إلى مستويات غير مسبوقة، على رأسها استمرار توقعات تحريك جديد لسعر الصرف (خفض لقيمة الجنيه)، ما يدعم تدفق مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة للسوق.
واغلق المؤشر الرئيسي (إيجي إكس 30) عند مستوى 26938 نقطة، مرتفعًا 2.6%، وصعد أيضًا مؤشر (إيجي إكس 100)، و(إيجي إكس 70) بنحو 1.7% و1.3% على التوالي.

مكاسب بـ45 مليارًا

ربحت الأسهم المصرية نحو 45 مليار جنيه في قيمتها السوقية، حيث أغلق رأس المال السوقي عند 1.881 تريليون جنيه للمرة الأولى في تاريخه، بعد ارتفاع 108 أسهم خلال التعاملات مقابل تراجع 53 سهمًا فقط. 
وتصدرت قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا سهم العربية للخزف - سيراميكا ريماس وأسمنت سيناء، بارتفاع 20% لكل منهما، على الطرف الآخر، وقادت قائمة الخاسرين شركة الحديد والصلب للمناجم بـ -8.5% تلاها سهم المصريين للاستثمار والتنمية العمرانية -6.8%.

وقال خبير أسواق المال حسام عيد، إن الأداء الإيجابي للسوق منذ بداية الأسبوع يأتي مدفوعًا بموجة شرائية من المؤسسات العربية والأجنبية وسط ترقب السوق لصدور قرار بتحريك سعر الصرف خلال الأيام المقبلة، لا سيما بعد أن كشفت الحكومة خلال اجتماع الأسبوع الماضي تقديرات صندوق النقد الدولي لسعر صرف الدولار خلال الفترة من 2024 إلى 2028 البالغة 36.8 جنيه للدولار.

وأضاف أن من العوامل التي ساهمت في ارتفاع المؤشر الثلاثيني ارتفاع الأسهم القيادية اليوم، مدعومة بنتائج الأعمال القوية لمعظم الشركات المدرجة على المؤشر.

وتوّقع عيد أن ترتفع السوق خلال جلسة الغد إلى مستوى 27 ألف نقطة وتستهدف مستويات 27100 نقطة حال استمرار المشتريات القوية من العرب والأجانب، مشيرًا إلى أن السوق قد تشهد موجة تصحيح تهبط بها إلى مستويات الـ26 ألف نقطة.

سهم طلعت مصطفى 

أغلق سهم مجموعة طلعت مصطفى، اليوم، عند مستوى 28.3 جنيه للمرة الأولى في تاريخه، مرتفعا بـ11.8%. ويرجع حسام عيد هذا الأداء الإيجابي للسهم إلى نجاح المجموعة خلال الأسبوع الماضي في إتمام صفقة استحواذ شركة القابضة (إيه دي كيو) ومجموعة أدنيك الإماراتيتين، على حصة بـ40.5% من ذراع قطاع الضيافة بالمجموعة “آيكون” عبر آلية زيادة رأس المال، ومن قبل ذلك نجاحها بنهاية العام الماضي في الاستحواذ على حصة استراتيجية في 7 فنادق تاريخية مملوكة لشركة ليجاسي للفنادق.

ويتوقع عيد أن يواصل سهم طلعت مصطفى الصعود خلال الأيام المقبلة مستهدفًا مستويات 30 و34 جنيهًا.

search