الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:24 م

لماذا تغير موعد حرب أكتوبر من السادسة إلى الثانية؟

اللواء محمد رشاد

اللواء محمد رشاد

أسامة حماد

A A

بالتزامن مع الذكرى الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر أوضح رئيس ملف الشؤون العسكرية الإسرائيلية منذ النكسة وحتى كامب ديفد، اللواء محمد رشاد، أنه وحتى يوم الرابع من أكتوبر 1973 كانت خطة الحرب تنص على بدء الهجوم في الساعة السادسة من مساء يوم السادس من أكتوبر.

كيف تم اختيار موعد حرب أكتوبر؟

وأضاف اللواء محمد رشاد في تصريحات لـ “تليجراف مصر” أنه أجريت دراسة على كافة الأعياد اليهودية طوال العام وتم إرسالها للقوات المسلحة لاختيار يوم معركة العبور وفقًا لهذه الدراسة.

وتابع “رشاد” أنه كان الاتفاق بين مصر وسوريا على بدء الهجوم على إسرائيل في الساعة السادسة مساء يوم 6 أكتوبر مع آخر ضوء للشمس، للعمل على نصب الكباري ونجهز لعبور القوات على الكباري أثناء الليل.

وواصل “عند ذهاب المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع يوم 3 أكتوبر إلى سوريا ليتأكد من جاهزية قواتها أخبره وزير الدفاع السوري “مصطفى طلاس” أنه لا يستطيع بدء الهجوم في السادسة مساء لأن قواته لن تستطيع الحرب في الليل بسبب صعوبة المنطقة التي تستدعي رؤية القوات لأهدافها بوضوح”.

خلاف مصري سوري حول موعد الحرب

واستكمل اللواء محمد رشاد “اختلف وزيرا الدفاع المصري والسوري على توقيت الحرب فاقترح الرئيس السوري حافظ الأسد، نقسم (اليوم إلى نصفين) تبدأ سوريا الحرب في الثانية ظهرًا ومصر تبدأ السادسة مساء ومن ثم كان مصطفى طلاس هو صاحب اختيار توقيت الحرب وعاد وزير الدفاع المصري ليخبر السادات بذلك، فكانت رؤية القيادات حينها بأن الحرب يجب أن تبدأ على الجبهتين في وقت موحد وبالتالي بدأ الهجوم في الثانية ظهرًا”.

search