الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:26 م

"أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان".. "الصحفيين" تحتفل بذكرى النصر

نقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين

أسامة حماد

A A

بالتزامن مع الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، تنظم نقابة الصحفيين يوم الثلاثاء المقبل 8 أكتوبر يومًا احتفاليًا وتضامنيًا بعنوان "أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. عام على العدوان الصهيوني على غزة".

إحياء الذكرى وتكريم الصحافة الفلسطينية

تتضمن الفعاليات إحياء الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد، ومرور عام على "طوفان الأقصى"، وهو العدوان الصهيوني الهمجي على غزة الذي امتد إلى الضفة الغربية ولبنان. كما ستشهد الفعالية تكريمًا خاصًا للصحافة الفلسطينية التي كانت هدفًا لجرائم الإبادة خلال العام الماضي.

مائدة مستديرة وندوة حول القضية الفلسطينية

تبدأ الفعاليات في الثالثة عصرًا بمائدة مستديرة تحت عنوان "أكتوبر من النصر إلى الطوفان.. دروس الماضي والحاضر وآفاق المستقبل"، سيتم خلالها مناقشة تطورات القضية الفلسطينية منذ حرب أكتوبر 1973 وحتى أكتوبر 2023، وما يرتبط بها من انعكاسات العدوان على غزة ولبنان على الأوضاع في المنطقة، بالإضافة إلى تحليل موقف النظام العربي ومستقبل المقاومة في ظل التهديدات الإقليمية المتصاعدة.

مؤتمر تضامني مع الصحافة والشعب الفلسطيني

يشمل اليوم أيضًا مؤتمرًا تضامنيًا مع الصحافة الفلسطينية والشعبين الفلسطيني واللبناني بعد مرور عام على العدوان. 

يتحدث في المؤتمر نخبة من الشخصيات البارزة، من بينهم نقيب الصحفيين خالد البلشي، ونقيب المهندسين المهندس طارق النبراوي، ونقيب الأطباء الدكتور أسامة عبد الحي، وسيد شعبان أمين عام دولة المقر باتحاد المحامين العرب، وفايق جرادة ممثل لجنة الصحفيين الفلسطينيين في مصر.

فيلم "من المسافة صفر" وتكريم الصحفيين الفلسطينيين

يشهد المؤتمر أيضًا عرض تقرير تفصيلي عن أوضاع الصحفيين الفلسطينيين بعد مرور عام على العدوان، يليه عرض لفيلم "من المسافة صفر"، الذي يوثق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون الفلسطينيون. 

يتناول الفيلم المعاناة التي يواجهها الصحفيون في فلسطين، وخاصة في غزة، بدءًا من استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، وحتى رسائل أطفال غزة، والتي تحمل إحداها أصغر صحفية في قطاع غزة، لمى الجاموسي. الفيلم من كتابة أحمد محمود السيد، وإخراج محمد أشرف شعبان.

تكريم الصحفيين الفلسطينيين المصابين

يختتم اليوم بتكريم ستة من الصحفيين الفلسطينيين المصابين المقيمين في مصر، وهم: رولا الدرة، محمد أبو دحروج، يسرى الخيري، سلمى العجلة، عز عبد العزيز أحمد أبو شنب، وخالد ديب أبو سلطان. يتبع التكريم حفل فني تضامني يتضمن أغاني النصر والمقاومة.

search