الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:07 ص

"البوجيهات والحساسات" ضمن 7 أسباب لضعف سحب سيارتك

أسباب ضعف سحب السيارة

أسباب ضعف سحب السيارة

أمير مسعد

A A

تعد مشكلة ضعف سحب السيارة واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها أصحاب السيارات، خصوصا وأنها قد تُشكل خطراً على أمان الركاب في الحالات التي تتطلب من المحرك توفير قوة الدفع اللازمة فوراً.

 وتبرز “تليجراف مصر” أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف سحب السيارة.

حساسات منظومة الحركة

قد يؤدي تعطل أجهزة استشعار السيارة إلى إرسال معطيات غير دقيقة إلى وحدة التحكم الإلكترونية المرتبطة بالمحرك، الأمر الذي ينجم عنه اضطراب في نظام الدفع وتراجع مستوى الأداء بوجه عام، ومن أبرزها جهاز استشعار غازات العادم أو كما يُطلق عليه “حساس الشكمان”.

البوجيهات

يؤدي تلف أو خلل شمعات الاحتراق “البوجيهات” إلى اختلال في عملية احتراق الوقود، ما ينجم عنه تراجع في قوة السيارة عند السحب إلى جانب زيادة مشاكل بدء تشغيل الموتور في الصباح، وكذلك استهلاك البنزين بكمية كبيرة.

سحب السيارة, المربع نت

زيت المحرك

يتسبب اختيار زيت غير مطابق لمواصفات المحرك لمشاكل متنوعة قد تؤثر تأثيراً مباشراً على كفاءة محرك السيارة وخفض قدرته على السحب، وفي أسوأ الظروف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطل كبير في المحرك، بالإضافة إلى الإهمال في الالتزام بمواعيد تغيير الزيت المحددة.

نوع الوقود

يعتبر الوقود من المكونات الرئيسية لتشغيل محركات السيارات، وإذا تم استخدام نوع وقود غير متوافق مع سيارتك، ستلاحظ تبايناً واضحاً في كفاءة السيارة وقوة السحب على الطريق، كما أنك قد تواجه العديد من المشاكل، وبشكل خاص في المحركات الحديثة أو تلك المجهزة بشواحن التيربو.

فلتر الهواء

يسهم فلتر الهواء النقي في تمكين المحرك من استقطاب الهواء بالشكل الأمثل اللازم لحدوث مرحلة الاحتراق بشكل مثالي، أما التقصير في صيانة وتغيير فلتر الهواء فإنه يؤدي إلى بروز مشكلات في أداء السيارة عند التسارع، وينبغي استبدال الفلتر ما بين مسافة 20 إلى 25 ألف كيلومتر لضمان كفاءته.

سحب السيارة, المربع نت

ضغط الهواء بالإطارات

يتأثر أداء السيارة واستقرارها بشكل كبير بمستوى ضغط الهواء في الإطارات، وفي حال كان الضغط أعلى من المستوى الذي تحدده الشركة المنتجة للسيارة، تنخفض المنطقة التي تتلامس فيها الإطارات مع الأرض، ما يقلل من الثبات، في المقابل، إذا كان الضغط أقل من المعدل الموصوف، فإن ذلك يزيد من منطقة الاحتكاك مع الطريق، ويؤدي إلى تأثير على كفاءة السيارة وثباتها أثناء القيادة.

سحب السيارة, المربع نت

ناقل الحركة

يمكن أن يؤدي وجود خلل في نظام نقل الحركة إلى ظهور مجموعة من العيوب التي تؤثر على كفاءة السيارة بوجه عام، فهو المسؤول عن نقل القوة المحركة من المحرك إلى العجلات.

يتأثر الأداء بشكل واضح عندما يكون هناك تلف في هذا النظام، وخصوصاً في أجزاء مثل القرص المخصص للتحكم بالسحب أو ما يعرف بالاسطوانة.

search