الإثنين، 07 أكتوبر 2024

05:18 م

ذبابة البترول.. الحشرة الوحيدة التي تزدهر في النفط الخام

ذبابة البترول

ذبابة البترول

ياسمين محمد النجار

A A

يعتبر البترول أو النفط الخام وسطًا شديد السُمية بالنسبة لغالبية الكائنات، ويختلف هذا مع حشرة واحدة فقط تسمى ذبابة البترول، إذ يعتبر هذا الوسط مثاليًا تمامًا لازدهارها.

ذبابة البترول

حشرة ذبابة البترول تسمى علميًا بDiasemocera Petrolei، وعلى عكس كل الكائنات التي يعتبر الوسط النفطي بمثابة أفخاخ مميتة لها، فكان النفط سببًا لفناء بعض الحيوانات والطيور والحشرات، حتى زعم بعض العلماء أنه أحد الأسباب الرئيسية لانقراض الديناصورات بسبب انزلاقهم في حفره اللزجة.

ذبابة البترول

يختلف كل ذلك مع ذبابة البترول التي استطاعت أن تتكيف بشكل كبير في هذا الوسط السام، وهي بحجم ذبابة الفاكهة تقريبًا فتصنف من الحشرات الصغيرة، كما أنها تعتبر الحشرة الوحيدة التي تعتبر البترول موطنًا مثاليًا لها، إذ تقوم بتطوير يرقاتها في الوسط اللزج، في حين يقضي الذباب في عمر أنضج باقي حياته بحثًا عن الطعام على أسطح النفط الخام.

تغذية اليرقات  

لم يستطع علماء الحيوان تفسير طبيعة المعيشة لحشرات البترول، أو كيف يتمكنون من التكاثر ووضع اليرقات في وسط شديد السُمية كالبترول، إذ اعتبروا أن طول حياة تلك الحشرة من أهم العجائب البيولوجية في العالم.

يرقات ذبابة البترول

ووفقًا لموقع oddity central، فتقضي يرقات ذبابة البترول أول حياتها في الغوص في النفط الخام، بحثًا عن طعام لسد جوعهم، ويقع الاختيار أخيرًا على الحشرات والمفصليات التي انتهى بها الحال للأسف في الفناء في الوسط السام، فتتغذى عليهم اليرقات، التي تستطيع التنفس من خلال أنابيب هواء صغيرة تقع في الجزء الخلفي من أجسامها الشفافة، إذ لا تتأثر اليرقات أبدًا من بقائها في البترول حتى لفترات طويلة رغم حالتها الضعيفة.

التأثر بالوسط النفطي

رغم توافر الغذاء بالنسبة لذبابة البترول، إلا أنها تتجرع كميات كبيرة من البترول أثناء اصطيادها لطعامها، وتُختزن المواد البترولية في أجسام الحشرات الشفافة فتظهر بوضوح.

 وحتى وبعد تعرضها لـ50% من زيت التربنتين أو الزيلين في تجارب معملية، إلا أن تلك الحشرة لم تظهر أي تأثر ولو كان طفيفًا.

search